بغداد 39°C
دمشق 24°C
الجمعة 10 يوليو 2020
Earth and the communication on its surface. A symbol of high-speed and technology.

كردستان.. تصف أجواء الحوار الدائر بينها وبين بغداد بشأن الموازنة بـ«الإيجابية»


رصد- الحل العراق

كشفت حكومة #إقليم_كردستان، عن تواصل الحوار بين حكومتي #بغداد و #أربيل، حول موازنة العام المقبل، واصفةً أجواء الحوار بـ«الإيجابية».

وأعرب #جوتيار_عادل المتحدث باسم حكومة الإقليم، في تصريح صحفي، عن «تفاؤله بأن تسفر المباحثات مع بغداد، والتي تتواصل في أجواء إيجابية، إلى التوصل لاتفاق قريب حول موازنة عام 2020، وفق الأسس الواردة في الدستور العراقي».

وأشار عادل، إلى أن «رئيس حكومة الإقليم #مسرور_بارزاني، سيعلن في الفترة المقبلة، الشروع بعدد من المشاريع الاستراتيجية»، لافتاً إلى أن «حكومة الإقليم تسعى لإعطاء الاولوية في المرحلة المقبلة إلى القطاع الخاص، من خلال خطط شاملة تم إعدادها بهذا الشأن».

يذكر أن، العلاقات بين #الحكومة_الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها و #الموازنة و #النفط.

 فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

 في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات