السيستاني يطالب بالكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين.. ويرفض التدخل الأجنبي

السيستاني يطالب بالكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين.. ويرفض التدخل الأجنبي

رصد- الحل العراق

أصدر مكتب #المرجع_الديني الأعلى في #العراق، #علي_السيستاني، اليوم الإثنين، بياناً عقب لقاء جمعه مع #جينين_هينيس بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وقال بيان المرجعية: إن «السيد السيستاني، وخلال اللقاء عبّر عن ألمه الشديد وقلقه البالغ لما يجري في البلاد»، مشيراً إلى أنه «حذر وبشكل مكرر منذ عدة سنوات من مخاطر تفاقم #الفساد المالي والاداري وسوء #الخدمات العامة وغياب #العدالة الاجتماعية، الا أنه لم يجد آذاناً صاغية لدى المسؤولين لمعالجة ذلك، وقد وصلت الأمور إلى ما نشهده اليوم من أوضاع بالغة الخطورة».

وأكد المرجع الديني الأعلى، على «ضرورة إجراء إصلاحات حقيقة في مدة معقولة»، مرحباً «بمقترحات بعثة #الأمم_المتحدة المنشورة مؤخراً، مع إبداء القلق من ألا تكون لدى الجهات المعنية جدية كافية في تنفيذ أي إصلاح حقيقي».

وأشار إلى أن «السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، إذا لم تكن قادرة على إجراء #الإصلاحات اللازمة أو لم تكن تريد ذلك، فلا بدَ من التفكير بسلوك طريق آخر في هذا المجال، فأنه لا يمكن أن يستمر الحال على ما كان عليه قبل #الاحتجاجات الأخيرة».

 وطالب السيد السيستاني، بـ«ضرورة الكفّ عن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين ووقف الاعتقال والاختطاف في صفوفهم، ومحاسبة من قاموا بذلك خلافاً للشرع والقانون»، مشدداً على «رفض التدخل الاجنبي في الشأن العراقي واتخاذ البلد ساحة لتصفية الحساب بين بعض القوى الدولية والإقليمية».

ويشهد #العراق موجة جديدة من الاحتجاجات الشعبية، منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، المطالبة برحيل الحكومة الحالية وحل #مجلس_النواب، متهمين المسؤولين الحكوميين بالتبعية لإيران، وبالكف عن تدخلها السافر بشؤون العراقيين.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.