النزاهة: أمري استقدام بحق محافظ نينوى السابق ونائب حالي في البرلمان

النزاهة: أمري استقدام بحق محافظ نينوى السابق ونائب حالي في البرلمان

رصد- الحل العراق

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الإثنين، عن صدور أمري استقدام بحق محافظ #نينوى السابق #نوفل_العاكوب، وأحد أعضاء #مجلس_النواب الحالي، على خلفية تهم تتعلق بالفساد، استناداً إلى أحكام المادتين (307 و331) من قانون العقوبات العراقي.

وقالت الهيئة في بيان لها: إن «دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت إلى إصدار القضاء أمر استقدام بحق أحد أعضاء مجلس النواب الحالي، استناداً إلى أحكام المادة (307) من قانون العقوبات العراقي، عن تهمة قيامه عام 2017 بتسلُّم مبلغ 450 مليون دينار من محافظ نينوى السابق، مقابل عدم تصويت أعضاء مجلس محافظة نينوى عن أحد الأحزاب على إقالته من منصب المحافظ».

وأضافت الهيئة، «تم إصدار أمر استقدام بحق محافظ نينوى السابق، استناداً إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقي، لقيامه بالتجاوز على أبواب الصرف للصلاحيات الممنوحة له عن فروقات رواتب ديوان المحافظة لثلاثة أشهر من عام 2015»، مبينةً أن «قيمة تلك المبالغ تجاوزت 422 مليون دينار».

ويحتل العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، والسيطرة على مقدرات الدولة، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.