بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020

الغش يعشعش في الأسواق… مخلل بالديدان ومواد منتهية الصلاحية للبيع


كشفت مديرية تجارة حماة، أن شهر تشرين الأول الماضي شهد ضبط نحو 600 مخالفة في #الأسواق، تنوعت بين رفع #أسعار وغش وأفران ومحروقات.

وأوضح مدير التجارة الداخلية في حماة (زياد كوسا) في تصريح نشرته صحيفة (تشرين) أنه “تم ضبط صهريج يوزع مادة #مازوت التدفئة بعد تلاعبه بمقدار 2 ليتر لكل 20 لتيراً”.

وتم تنظيم حوالي 70 ضبطاً تموينياً بحق أصحاب المخابز، وإحالة ثمانية منهم موجوداً إلى القضاء، بسبب النقص الزائد في وزن ربطات الخبز وتقاضي أسعار زائدة بنسبة تزيد على 50%.

كما تم ضبط مستودع لديه مخلل خيار ضمن براميل مليئة بالديدان الحية واليرقات، إضافة إلى ضبط معمل لصناعة الزعتر والطحينة والحلاوة الطحينية يقوم صاحبه باستخدام الأصبغة في صناعة الزعتر واستخدام النشاء والزيوت النباتية في غش الطحينة.

وتم ضبط مستودع ضخم يحوي مواد منتهية الصلاحية ومواد مغشوشة تتضمن زيوتاً نباتية وزيت زيتون ودبس رمان ومربيات مختلفة يقوم صاحبه بإعادة تعبئة المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، بحسب كوسا.

وكان مصدر في #الجمارك التابعة للحكومة السورية، كشف لصحيفة (الوطن) في وقت سابق من الشهر الحالي، أنه تم ضبط معمل في مدينة #حمص ينتج #الألبان والأجبان ويخلطها بماء الأوكسجين لجني مزيد من الأرباح.

وانتشرت في السنوات الأخيرة مواد غذائية مغشوشة، بهدف زيادة الكمية والأرباح، وذلك بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية، واتجاه أغلبية السوريين نحو شراء المواد ذات الأسعار الأرخص.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف


التعليقات