بغداد 31°C
دمشق 22°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020
صور-علم-هولندا قضت محكمة هولندية بالسجن ثلاثة أعوام على شاب هولندي، كان قد شارك بالقتال في سوريا، حسب وسائل إعلامٍ هولندية.
وصدر الحكم بحق شاب "مذنب لتخطيطه لجرائم وعمليات قتل بهدف إرهابي، أثناء تواجده في سوريا في عامي 2013 و2014"، وبعد عودته إلى هولندا كان يحريض آخرين على ارتكاب "جرائم مماثلة".
كما أعلنت المحكمة انها برأت زوجته البالغة من العمر عشرين عاماً، والتي كانت متهمة بتجنيد "زوجات للجهاديين"، ويعد هذا الحكم الأول ضد مقاتل عائد من سوريا إلى هولندا.
وذكرت تقارير أن نحو 120 هولنديا انضموا إلى جماعات إسلامية متشددة، فيما انطلقت تحقيقات جنائية بشأن أنشطة 60 آخرين.

الكهرباء: العراق أمامه ثلاث سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة


رصد ـ الحل العراق

أكد وكيل وزارة #الكهرباء #عباس_جبر، أن العراق أمامه ثلاث سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء ومن الصعب عليه تحقيق ذلك خلال فترة وجيزة.

جبر قال خلال كلمة له بحضور صحافيين، إن «#العراق ينتج حالياً 19.5 جيجاوات من الكهرباء سنوياً ويحتاج 26.5 جيجاوات، حيث يعوض الفارق من خلال استيراد سبعة جيجاوات من #إيران المجاورة».

وأضاف أن «ذلك أمر مجبرون عليه لأن #الوزارة لا تمتلك قدرات توليدية كافية لتغطية الطلب بالعراق».

مؤكداً أنه «من الصعب على العراق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، ولكن ربما يستطيع ذلك خلال ثلاث سنوات».

ولفت، إلى أن «تلك الأرقام لا تشمل إقليم #كردستان شبه المستقل في شمال العراق».

وكانت #وزارةالكهرباء العراقية، قد أجرت في وقت سابق، اتفاقًا أوليًّا للربط الكهربائي بين #العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير، #لؤي_الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، #خالد_بن عبدالعزيزالفالح، اتفاقاً للتعاون المشترك في مجال #الطاقة_الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم مع #المملكة_العربية_السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من إنفاق الحكومات السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف #الطاقة_الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، قد صرح في وقت سابق، إن «إعمار #قطاع_الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين».

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات