بغداد 31°C
دمشق 27°C
الإثنين 28 سبتمبر 2020

تلميح أمريكي بفرض عقوبات على تركيا قبل زيارة إردوغان


أكد مسؤول في البيت الأبيض أن قرار الكونجرس الأمريكي الخاص بالعقوبات على تركيا جاهز وفي انتظار التطبيق الفوري، إن لم تتراجع تركيا عن منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبيرت أوبراين، لقناة “CBS”، مؤكداً أن هذا «الملف سيتم مناقشته من الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان إلى واشنطن خلال الأسبوع المقبل.

وشدد أوبراين على أنه «سيتم تمرير #العقوبات المنصوص عليها في #قانون مكافحة أعداء #أمريكا من خلال العقوبات CAATSA””، من #الكونجرس، ما لم تتخل #تركيا عن منظومة S-400.

وأوضح المستشار أن هذا «الموقف نقل للرئيس التركي إردوغان بوضوح». مضيفاً لقد قلنا له «لا مجال لمنظومة S-400 وصفقات السلاح الروسي بكميات كبيرة في حلف الناتو. وسيقول ترامب ذلك بوضوح لإردوغان عند قدومه إلى واشنطن».

تجدر الإشارة إلى أنه وبسبب الصفقة توترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، بالإضافة لقضايا إقليمية أخرى لعبت دوراً في ذلك، وكانت النتيجة أن علقت واشنطن مشاركة تركيا في مشروع إنتاج مقاتلات F- 35 وعلقت تسليمها مقتلات من هذا الطراز، مع إيقاف تدريب الطيارين الأتراك.

الصورة من الأرشيف


التعليقات