بغداد 34°C
دمشق 22°C
الأحد 20 يونيو 2021
صدور أوامر اعتقال بحق محافظ كركوك و 6 مسؤولين آخرين في المحافظة - الحل نت

صدور أوامر اعتقال بحق محافظ كركوك و 6 مسؤولين آخرين في المحافظة


رصد- الحل العراق

أعلنت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الثلاثاء، صدور أمر إلقاء القبض بحق محافظ #كركوك #راكان_الجبوري وسكرتيره ومدير مكتبه وأربعة مسؤولين آخرين، بتهم الفساد واستغلال المال العام.

وذكرت الهيئة في بيان لها، تداولته وسائل إعلام عراقية: إنه «جرى استغلال مبالغ طائلة من تلك المبالغ المُخصَّصة للإعمار وإعادة الاستقرار لصرفيَّات الضيافة، وذلك شكل مخالفة لتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2018»، مؤكدة أن «التحقيقات الأولية والاستماع إلى أقوال الشهود، توصلت إلى أن صرف المبالغ جاء خلافاً للتعليمات الصادرة عن وزارة المالية».

وأوضحت بالقول: أن «المتهم الرئيس في القضية محافظ كركوك الحالي مُكفَّلٌ مالياً، وأن قاضي #محكمة_تحقيق كركوك، أصدر أمر قبضٍ وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات بحق (6) متهمين، هم كلٌّ من سكرتير المحافظ ومدير مكتبه، إضافة إلى مديري أقسام التدقيق والحسابات والعقود في المحافظة، ورئيسي لجنتي المشتريات الأولى والثانية».

وأكدت الهيئة في بيانها، أن «القاضي قرَّر توقيف المتهمين المذكورين والانتقال إلى مبنى محافظة كركوك – قسم الحسابات لإحضار مستندات صرف مبالغ الضيافة، ومفاتحة قسم الموارد البشرية في المحافظة ومديرية توزيع الكهرباء، لبيان الوضع القانوني لثلاثة من أقرباء المحافظ، فيما إذا كانوا موظفين على الملاك الدائم فيهما من عدمه».

وعين الجبوري محافظاً لكركوك وكالةً، إبان سيطرة #القوات_العراقية على المحافظة (#المتنازع_عليها) في 16 أكتوبر عام 2017، والتي انتزعتها من سيطرة #البيشمركة الكردية، وأصدر #حيدر_العبادي رئيس الوزراء العراقي السابق، أمراً باعتقال محافظ كركوك السابق #نجم_الدين_كريم، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها #بغداد على #إقليم_كردستان بسبب إجرائه #استفتاء_الانفصال.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات