بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

وقف ملفات سوريين تقدموا لنيل الجنسية التركية.. أمر مؤقت أم سياسات جديدة؟


الحل (تركيا) تفاجئ سوريون مرشحون لنيل #الجنسية_التركية، بتلقي رسائل تفيد بتوقف ملفاتهم، الأمر الذي سبب صدمة واسعة فيما بين المتلقين لتلك الرسائل.

وجاء في محتوى الرسالة “بشكل استثنائي، توقف طلبك للحصول على الجنسية التركية” بينما يبدو أن معظم الذين وصلتهم الرسائل كانت ملفات ترشيحهم للجنسية قد علقت في المرحلة الرابعة منذ سنة وأكثر.

وشكلت هذه الرسائل صدمة للسوريين الذين كانوا مرشحين لنيل الجنسية وعلى مقربة من الحصول عليها خاصة بعد أن جمعوا كل أوراقهم واجتازوا المقابلات الأولية ولم يتبق أمامهم سوى المرحلة الرابعة التي تمر فيها ملفاتهم بدراسة أمنية مفصلة، بينما المراحل اللاحقة فهي مراحل روتينية.

رسائل مفاجئة
بعد أن انتشر خبر يفيد بإيقاف ملفات سوريين من الترشح للجنسية التركية، سارع المرشحة أسماؤهم إلى التحقق من ملفاتهم عبر الموقع الالكتروني الخاص بمتابعة ملفاتهم:
https://vatan.nvi.gov.tr/…/basvuru/basvurudurumbilgi.aspx

وتقول مرح وهي لاجئة سورية بعنتاب لموقع (الحل نت): “معظم السوريين المرشحين لنيل الجنسية مروا بالمرحلة الرابعة وحصلوا على الجنسية التركية ولكن المعروف أن هذه المرحلة تستغرق أطول وقت مقارنة بمراحل الجنسية الأخرى وقد تمتد إلى ستة أشهر أو سنة”.

وتابعت قائلة: “إن الذين وصلتهم رسائل ظلت ملفاتهم ضمن المرحلة الرابعة منذ أكثر من سنة وبعضهم مضى عليه حوالي سنتين وهو ينتظر النتيجة، أما الطلاب الجامعيين المرشحين لنيل الجنسية فلم اسمع من أحد أن ذات الرسائل وصلتهم”.

وترى مرح، أن هذا الأجراء له علاقة بتغير سياسة #تركيا اتجاه اللاجئين السوريين مؤخراً، حيث باتت تصريحات المسؤولين الأتراك تتحدث عن إعادتهم لسوريا بعد إطلاق تركيا لعملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا ونواياها بإنشاء منطقة عازلة.

ليست للجميع
لم تشمل رسائل توقف ملفات المرشحين للجنسية جميع اللاجئين السوريين الذين رشحوا بأوقات سابقة لنيلها، بل شملت قسم عشوائي منهم وفق ما يتوقعه البعض.

وخلال إعداد المادة تواصلنا مع أبو عمار وهو أحد المرشحين لنيل الجنسية، وقال لموقع (الحل نت): “اتصل بي أحد الأصدقاء المقربين وأطلعني على تفاصيل الخبر فسارعت إلى فتح ملفي بالموقع لمعرفة ما إذا كانت ذات الرسالة قد وصلتني أم لا خاصة أنه مضى حوالي خمسة أشهر على تعلق الملف بالمرحلة الأمنية”.

وأضاف، أن ملفه لا يزال ضمن البحث والتدقيق وهي إحدى الخطوات الموجودة في المرحلة الرابعة، ومن خلال أخبار ملفات أصدقاء له مرشحين أيضاً لنيل الجنسية توقع أن عملية إيقاف متابعة الملفات قد حصلت بشكل عشوائي
.
وحسب وسائل إعلامية، طلب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، خلال اجتماع جرى الثلاثاء الماضي، إيقاف ملفات الجنسية الاستثنائية، فيما لم يعرف هل هذا الإيقاف إن كان لفترة مؤقتة أم تمت إزالة ملفات بعض المرشحين للجنسية بشكل نهائي.

ما هي مراحل الجنسية
تتكون مراحل الجنسية الاستثنائية من سبعة مراحل، تبدأ بتسجيل ملف الترشيح بعد جمع الأوراق المطلوبة ثم تنتقل لإرسال الملفات للمديرية العامة للهجرة وبعدها تصل المرشحين رسائل تفيد بوصول الملف للمديرية العامة وهذه هي المرحلة الثالثة.

ثم ينتقل ملف الترشيح للمرحلة الرابعة بعد وصول رسالة تفيد ببدء التدقيق الموسع بالملف، ثم يدخل الملف مرحلة الأرشيف ويرسل للجهات المختصات، بعد ذلك تأتي رسالة للمرشحين بأن الملف قيد ابحث والتدقيق ثم ينتقل الملف إلى الانتظار لإدخاله ضمن قائمة تتحول لمجلس الوزراء وهنا تنتهي المرحلة الرابعة.

تبدأ المرحلة الخامسة للملف عند ورود رسالة تفيد بالموافقة على إضافة الملف للقائمة ومن ثم ينتقل إلى مرحلة اتخاذ القرار وانتظار النتيجة وهي المرحلة السادسة، أما المرحلة السابعة والأخيرة فيطلب من المرشح مراجعة الجهة التي قدم الطلب لها لمراجعة نتيجة الطلب.

وحسب شهادات سوريين نالوا الجنسية التركية، تبدو جميع مراحل نيل الجنسية التركية الاستثنائية روتينية إلا عند المرور بالمرحلة الرابعة التي تستغرق بغالب الأحيان العديد من الأشهر وأحياناً تمتد لسنوات لمعرفة النتيجة.

الصورة: إنترنت


التعليقات