رصد ـ الحل العراق

عقب ليلة لم تكن هادئة في #بغداد وعدة مدن جنوبي العراق أسفرت عن إصابة العشرات من #المتظاهرين بسبب الرصاص الحي وقنابل الغاز، فضلا عن وقوع عمليات حرق لمبانٍ اتهم #المتظاهرون قوات الأمن بافتعالها، عاود الآلاف من المتظاهرين يتوافدون على ساحات التظاهر في #بغداد والبصرة والنجف وكربلاء وميسان وذي قار والقادسية والمثنى وواسط ومدن أخرى في #بابل جنوب ووسط البلاد.

ونقلت محطات تلفزيونية عن ناشطين ومتظاهرين، قولهم إن «الآلاف من #المتظاهرين بدأوا بالتوافد على #ساحة_التحرير ببغداد، في وقت تشهد ساحات الحبوبي والبحرية والتربية والشهداء والمحافظة والكرامة وميادين أخرى بالمحافظات الجنوبية الأمر ذاته، والهتاف هو “إيران بره بره”».

ولم تهدأ المواجهات بين المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى ساحة الخلاني وسط بغداد، والقوات الأمنية التي استخدمت إطلاق #النار والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

إلى ذلك، تحدث وزير #الدفاع العراقي #نجاح_الشمري، عن وجود طرف ثالث غير حكومي متورط بقتل #المتظاهرين، مؤكدا خلال تسجيل تداولته وسائل إعلام محلية خلال زيارته إلى #باريس أن قنابل الغاز المسيل للدموع المستخدمة ضد المحتجين دخلت إلى البلاد من دون علم السلطات العراقية.

ولم يفصح الوزير العراقي عن الجهة التي قامت بإدخال هذا النوع من #القنابل إلى العراق واستخدامه في التظاهرات، وهو ما دفع عضو البرلمان العراقي عن تحالف “النصر” #فلاح_الخفاجي، إلى الدعوة إلى إجراء #تحقيقات حكومية وبرلمانية بشأن المعلومات التي كشف عنها وزير الدفاع.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.