بغداد 30°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

رحيل الشخصية السياسية العراقية المخضرمة عدنان الباجة جي


رصد- الحل العراق

نعت وزارة شؤون الرئاسة في دولة #الإمارات_العربية المتحدة، اليوم الأحد 17 تشرين الثاني 2019، السياسي العراقي #عدنان_باجة_جي، الذي وافته المنية في إمارة أبو ظبي، عن عمر ناهز 96 عاماً.

ولد السياسي العراقي عدنان الباجة جي، في الـ 14 من أيار/مايو 1923 في #بغداد، ويعد من أبرز الشخصيات السياسية العراقية التي عادت إلى #العراق بعد سقوط النظام السابق عام 2013، وعين عضواً في مجلس الحكم الانتقالي الذي تشكل بتاريخ 12 تموز/يوليو 2003، كما تسلم رئاسة #البرلمان العراقي باعتباره العضو الأكبر سناً.

تخرج الباجة جي في الجامعة الأميركية ببيروت، ثم تابع دراسته العليا في كلية #فيكتوريا التي كانت حينها مدرسة عمومية إنجليزية بالقاهرة.

ويعتبر الباجة جي، من أبرز الداعين إلى قيام #المجتمع_المدني وتنشيط مؤسساته وتعزيز سلطة القضاء المستقل، وكان يرفض فكرة الطائفية والإثنية، ويؤكد فكرة #المواطنة، التي يشعر في ظلها العراقيون جميعاً بأنهم متساوون في الحقوق والواجبات لا فرق بينهم بسبب الدين أو الطائفة أو العرق.

وكان للباجة جي، بصمة كبيرة في تاريخ دولة الإمارات العربية، حيث التحق بحكومة #أبو_ظبي للعمل فيها، وحضر اجتماع التوقيع على دستور إقامة اتحاد الإمارات العربية وإعلان استقلال الدولة.

وفي عام 2003، بعد عودته إلى البلاد، أسس وتزعم تشكيلاً سياسياً، أطلق عليه اسم “تجمع الديمقراطيين المستقلين”، انفرط عقده بعد عامين.

تقلد الباجة جي، عدداً من المراكز السياسية المرموقة خلال حياته المهنية، فكان سفيراً للعراق في #الولايات_المتحدة_الأمريكية، ومندوباً له في #الأمم_المتحدة إبان حكم #عبد_الكريم_قاسم، ثم وزيراً للخارجية في عهد #عبد_السلام_عارف.

جديرٌ ذكره، أن الراحل عدنان الباجة جي، هو ابن السياسي البارز في عهد الملكية “مزاحم الباجة جي”، الذي تقلد عدة مراكز سياسية مثل العراق من خلالها في تلك المرحلة.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات

عاجل الموت يُغيّب الأب الروحي للديانة الإيزيدية