بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

الولايات المتحدة: حسن روحاني استخدم مليارات الدولارات لدعم «الإرهاب»


رصد- الحل العراق

أعلنت وزارة #الخارجية_الأميركية في سلسلة تغريدات لها على حسابها في تويتر، اليوم الإثنين، عن أن النظام الإيراني كيف ينفق مليارات الدولارات على دعم «الإرهاب» في المنطقة، بينما يعاني الشعب من الفقر.

وقالت الوزارة في تغريدة لها، بناءً على معلومات من #وزارة_الخزانة: إن «الرئيس الإيراني #حسن_روحاني استخدم 4,8 مليارات دولار كانت في الصندوق الوطني للتنمية، لاستخدامها في دعم الإرهاب، بينما يعاني الشعب الإيراني الفقر».

وأضافت في تغريدة أخرى، أن «بنك إيران المركزي، ضخ مليارات الدولارات واليوروهات خلال عامي 2018 و2019، لدعم #فيلق_القدس، التابع للحرس الثوري».

وتطرقت الخارجية للتظاهرات التي تشهدها مختلف المدن الإيرانية ضد النظام، مؤكدة «دعم واشنطن للشعب الإيراني في تظاهراته السلمية ضد النظام الذي كان من المفترض أن يقودهم»، مضيفة بالقول: «ندين القوة المميتة والقيود الشديدة على التواصل المستخدمة ضد المحتجين».

وتابعت الخارجية الأمريكية، «نحن نقف إلى جانب الشعب الإيراني في مطالبته بالمساءلة والشفافية من حكومته»، كاشفةً أن «إيران لم تستخدم المليارات من الدولارات الناجمة عن تخفيف العقوبات لبناء المدارس أو المستشفيات، وإنما لتمويل وكلاء الإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط».

وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات شعبية على خلفية رفع الحكومة لأسعار الوقود، فيما تداولت وسائل الإعلام أخباراً تفيد باستخدام #القوات_الإيرانية #العنف المفرط لقمع التظاهرات، مما أدى لسقوط  عشرات القتلى آلاف الجرحى.

وتعرض الاقتصاد الإيراني لضربة قوية، عندما أعلن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب انسحاب بلاده من #الاتفاق_النووي الذي أبرمته #طهران مع الدول الكبرى سنة 2015، في قرار أعقبته إعادة فرض عقوبات اقتصادية أميركية موجعة أنهكت اقتصاد إيران، وأوصلت التضخم إلى مستويات قياسية.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات