رصد ـ الحل العراق

منذ الأول من تشرين الأول الماضي، اجتاحت موجات #الاحتجاجات الغاضبة العاصمة العراقية بغداد ومدن الجنوب، وبدأت مطلبية ضد الفساد وتأمين فرص #عمل وتحسين الاوضاع المعيشية، لكن سرعان ما صعّد المحتجون مطالبهم، التي تحولت إلى تغيير شامل للنظام القائم في البلاد منذ 16 عاماً.

وقتل أكثر من 300 متظاهر حتى الآن في تصدي قوات #الأمن للاحتجاجات في أغلبها بإطلاق الذخيرة الحية والرصاص المطاطي وقنابل #الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، فيما اتخذ رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، بعض #الإجراءات في محاولة لتهدئة الاحتجاجات، إلا أن هذه المبادرات باءت بالفشل، كما كشفت الاحتجاجات عن استياء العديد من العراقيين من بسط النفوذ 3الإيراني على بلادهم.

وبحسب تقريرٍ نشره موقع “العربية نت”، فإن «طهران تسعى لإخماد #التظاهرات ومنع الإطاحة بعبد المهدي، وذلك عبر مساعي قائد فيلق القدس قاسم سليماني، الذي كثف مؤخراً زياراته إلى العراق».

ونقل الموقع عن وكالة “رويترز”، إن «سليماني وافق على خارطة إصلاحية في العراق، تتضمن بقاء #عادل_عبدالمهدي رئيساً للوزراء حتى اجراء انتخابات جديدة العام المقبل».

كما أشارت إلى أنه «تمّ وضع خطة جديدة أقرها سليماني من أجل حصر التظاهرات، تحظى بدعم #الأحزاب الموالية لإيران، بالاضافة إلى بعض الأحزاب #السنية والكردية».

كما نقل الموقع عن المحلل السياسي #سرمد_الطائي، قوله إن «صمود المتظاهرين في الساحات أدى إلى تغيرات كثيرة وكبيرة في الآونة الأخيرة، إذ يمكن القول الآن إن #الساسة انقسموا وهذه لحظة اختبار لهم، فمنهم من خضع للتأثير الإيراني، ومنهم من وقف مع الشارع وانتقد تدخل طهران بشؤون البلاد».

مشدداً على أن «مواقف دولية مهمة سجلت وأيدت خيارات #الشعب، منها #الأميركية والأوروبية».

وأوضح الطائي أن «هناك إصراراً من #المحتجين على إصلاح جذري وشامل».

مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «إيران مسؤولة عن قتل المتظاهرين، وقد برزت الشعارات الشعبية التي تطالب بكشف القتلة من حملة #البنادق والقناصين».

وأكد الطائي أن «هذه المرة الأولى التي يسقط فيها هذا العدد من المتظاهرين بعد 10 سنوات متواصلة من الاحتجاج منذ عام 2010، وإن القصة لا تتعلق بإيران فقط بل بطريقة إدارة اللعبة في #العراق مع الجمهور الغاضب».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.