بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020

العفو الدولية: مقتل 106 أشخاص في التظاهرات التي تشهدها إيران


رصد- الحل العراق

أفادت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، بأن حصيلة التظاهرات التي تشهدها العديد من المدن الإيرانية قد بلغت 106 قتيل على الأقل.

واعتبرت المنظمة الدولية، أن «ممارسات السلطات الإيرانية تكشف نهجاً مروعاً للقتل خارج نطاق القانون».

وتعليقاً على هذه الاحتجاجات التي تجتاح العديد من المدن الإيرانية، أشار بيان صادر عن الجيش الإيراني لــ«جهوزية القوات ويقظتها الكاملة للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابها، باعتبار ذلك مبدأ لا بد منه للجميع».

وأدان الجيش في بيانه ما وصفه بـ«أعمال الشغب الأخيرة»، مؤكدا على «ضرورة توعية المواطنين بالمؤامرات المخطط لها من قبل الأعداء»، على وصفه.

وكان متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قد قال اليوم الثلاثاء، بأن «لديه تقارير تؤكد أن عدد القتلى في مظاهرات إيران بالعشرات»، واصفاً الوضع في إيران بالمقلق».

ودعا السلطات الإيرانية لـ«إعادة الإنترنت، واحترام حق المتظاهرين في حرية التعبير»، مبدياً المتحدث قلقه من «استخدام قوات الأمن الإيرانية للذخيرة الحية، وانتهاكات للقانون الدولي»، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

من جهة أخرى، أعلنت مصادر في المعارضة الإيرانية «عن مقتل 25 شخصاً برصاص قوات الأمن في محافظة #كرمانشاه ذات الأغلبية الكردية، والواقعة غرب البلاد».

وامتدت الاحتجاجات إلى مختلف أنحاء إيران، رداً على زيادة أسعار الوقود إلى 3 أضعاف، فيما اتخذت منحى سياسياً مع مطالبة المحتجين بتنحي كبار رجال الدين، الذين يقودون البلاد.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات