بغداد 27°C
دمشق 35°C
الأربعاء 30 سبتمبر 2020

الخزانة الأمريكية: تنظيم “داعش” لديه القدرة للوصول إلى ملايين الدولارات


رصد- الحل العراق

بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي، وخسارة دولته التي أقامها على ثلتي أراضي كل من #سوريا و #العراق، بدأ تنظيم “داعش” المتشدد، يغيّر من طرق وأساليب تمويل عملياته القتالية.

هذا ما أكده مساعد #وزير_الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، #مارشال_بيلنغسلي، الذي قال: إن «تمويل داعش، سيتحول على الأرجح من نظام تمويل مركزي في العراق وسوريا، إلى نظام موزع بشكل كبير».

وأضاف المسؤول الأميركي، أن التنظيم «لا يزال لديه القدرة على الوصول إلى ملايين الدولارات».

وتابع قائلاً للصحفيين، عقب مشاركته في اجتماع في #لوكسمبورغ، ركز على مكافحة تنظيم “داعش”: إنه «يتوقع أن تتحول العمليات المالية للتنظيم، من النموذج المركزي في العراق وسوريا، إلى نهج يعتمد أكثر بكثير على المناطق، وذلك سعياً لاستيعاب مقتل زعيمه»، على حد وصفه.

 كما توقع بيلنغسلي أن يعتمد “داعش” على «أجهزته الإقليمية المختلفة من أجل اكتفاء ذاتي أكبر، خصوصاً عبر الحصول على فديات من عمليات #الخطف، والابتزاز، وحتى سرقة الأبقار في #نيجيريا حيث له حضور، وفق ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

يُذكر أن #الولايات_المتحدة_الأمريكية قادت تحالفاً دولياً مكوناً من 79 دولة لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد عام 2014، الذي سيطر على مساحات شاسعة في كل من #العراق وسوريا، وارتكب في مناطق سيطرته انتهاكات بشعة وخطيرة ضد السكان المدنيين، قد تُرقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات