بغداد 31°C
دمشق 24°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

كيف يتم دفن الموتى السوريين في تركيا؟


رغم مرور سنوات على استقرار السوريين في تركيا، إلا أن بعضهم لا يزال يجهل كيفية التصرف في حال حصول حادثة وفاة لأحد أقاربهم، أين سيتصلون وكيف ستتم إجراءات الدفن وهل سيتم دفنه في سوريا أم في تركيا ومن أين يبدأ ذوو المتوفى بالإجراءات، والعديد من الاستفسارات التي حاولنا الإجابة عنها في هذه المادة.

وتحصل في تركيا وفيات شبه يومية بين السوريين خاصة أن عددهم يتجاوز 3،5 مليون لاجئ، حسب إحصائيات مديرية الهجرة التركية.ومن بين الخدمات التي تقدمها بلديات المدن التركية هي دفن الموتى، وذلك باتباع بعض الإجراءات تبدأ من خدمة الجنائز إلى إقامة خيمة العزاء بدعم من البلديات.

إبلاغ عن وفاة
إذا توفي لاجئ سوري في تركيا فيجب على أقاربه الاتصال فوراً على خدمة الجنائز ورقمهم “188” حيث تحضر برفقة طبيب شرعي من أجل التحقق من الوفاة، كما يمكن إبلاغ مديرية الصحة بالولاية التي يتبع لها المتوفي. وفي حال حصول الوفاة في المشفى، فيمنح الطبيب المسؤول في المشفى وثيقة تثبت حصول الوفاة، أما في حال كانت الوفاة قد نتجت عن حادثة مريبة فيحصل ذوو المتوفي على الورقة من النيابة العامة.

وبعد الحصول على وثيقة الوفاة يجب مراجعة دائرة الجنائز في الولاية التي سجلت فيها الوفاة من أجل البدء بإجراءات الدفن، حيث يتم التنسيق مع ذوي المتوفي كي يغسل الميت ومن ثم يدفن بمقابر البلدية بشكل مجاني. ويدفن الموتى السوريين في مقابر الأتراك في بعض الولايات، بينما خصصت لهم مقابر خاصة في ولايات أخرى مثل عنتاب وهاتاي وإسطنبول، كما تقدم البلديات خيمة عزاء لذوي المتوفى، ويوجد خدمات إضافية عند دفن الموتى، حيث بإمكان أقاربه شراء قبر له بمدافن أخرى أو بأماكن معينة ويتراوح سعره بين 1000 إلى 25 ألف ليرة تركية.

نقل المتوفى إلى سوريا
يمكن لذوي المتوفى أن ينقلوا جثمانه إلى سوريا بعد الحصول على وثيقة الوفاة عن طريق طلب ذلك من دائرة الجنائز في الولاية.
وفي حال فضّل أقارب الميت بدفنه في سوريا، يتم نقل جثمان المتوفي إلى إحدى المعابر الرسمية مع سوريا ومن ثم تسليمه هناك، مع السماح لمرافق أن يرافقه مع ضمان عودته إلى تركيا بعد الانتهاء من إجراءات دفنه والتعزية.

ومن خلال الاطلاع على بعض حوادث الوفاة لسوريين في تركيا، يفضل أقارب المتوفي في بعض الأحيان دفن المتوفى في سوريا، خاصة إن كان من أبناء المنطقة الشمالية.
وتخصص بلديات الولايات التركية صفحة خاصة ضمن مواقعها الرسمية من أجل الإعلان عن حالات الوفاة اليومية التي تحصل فيها، ففي ولاية غازي عنتاب يمكن الاطلاع على حالات الوفاة اليومية مع تاريخ الوفاة ومكان الدفن وتفاصيل أخرى عن طريق هذا الرابط:
https://gantep.bel.tr/defin-listesi.html

مقابر السوريين
تزداد وفيات السوريين بعموم تركيا مع مرور الوقت، وهذا ما دعا ولايات تحتضن أعداداً كبيرة من السوريين بتخصيص مقابر خاصة لوفياتهم.
ففي ولاية غازي عنتاب، أكد المسؤول عن المقابر، “عبد الله أكسوي”، أنه يدفن سنوياً في مقابر عنتاب قرابة 800 متوفٍ سوري في المقبرة المخصصة لهم. وتشير إحصائيات إلى وفاة ستة آلاف لاجئ سوري في عنتاب لأسباب عديدة ودفن قسم منهم في مقبرة “يشيل كنت” في الولاية، أما في إسطنبول فقد خصصت مقبرتين لدفن الموتى السوريين الأولى في منطقة كيليوس بالجانب الأوروبي والثانية في حكيم باشي في منطقة عمرانية بالجانب الآسيوي.

وتتيح بعض البلديات أن يكتب ذوو المتوفى اسمه وتاريخ ميلاده ووفاته حسب التقويم الهجري ويمكنهم استخدام اللغة العربية عند كتابة ذلك على شواهد القبور.


التعليقات