رصد- الحل العراق

أدانت الحكومة السورية، اليوم الخميس، ما وصفتها بـ «الاعتداءات الإجرامية التي ترتكبها قوات الاحتلال التركي»، بحق الشعب السوري، داعيةً الرأي العام العالمي للتحرك من أجل إرغام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على «وقف جرائمه فورًا».

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية، عن مصدر في وزارة #الخارجية قوله: إن «بلاده تدين بأشد العبارات الاعتداءات التي ترتكبها قوات الاحتلال التركي بحق الشعب السوري، والتي كان آخرها الضربات الجوية التي نفذتها طائرات بدون طيار على الأحياء السكنية في ريف ناحية #تل_أبيض في #الرقة، وأدت إلى مقتل خمسة مدنيين».

وكانت وكالة هاوار المحلية للأنباء، التابعة للإدارة الذاتية الكردية، ذكرت أن «سيارة مدنية كان يستقلها أفراد من عائلة واحدة في إحدى قرى ريف تل أبيض، التي سيطرت عليها تركيا في عمليتها العسكرية الأخيرة، قد تعرضت لقصف من طائرة تركية مسيرة، ما تسبب في مقتل 5 أشخاص».

وأضاف المصدر السوري الرسمي، أن «النظام التركي وقواته وأدواته من تنظيمات إرهابية ومرتزقة، يواصلون ارتكاب جرائمهم بحق الشعب السوري، وذلك على الرغم من الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقًا».

واعتبر المصدر السوري، أن «أردوغان بهذه الممارسات، يؤكد أنه خارج عن القانون الدولي، وأن نواياه وأفعاله القائمة على الاحتلال والعدوان هي أساس كل ما يقوم به»، بحسب تعبير المصدر.

وتابع بالقول: أن بلاده «تتعهد بالدفاع عن سيادتها في مواجهة اعتداءات النظام التركي»، داعياً الرأي العام العالمي للتحرك فورًا من أجل «إرغام أردوغان على وقف جرائمه فورًا بحق الشعب السوري، والتي تشكل خرقاً صارخاً وخطيراً للقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية».

وشن الجيش التركي في التاسع من الشهر الماضي، هجوماً عسكرياً شمال شرق سوريا قبل التوصل إلى اتفاقين منفصلين مع #واشنطن و #موسكو في الشهر الماضي، يقضيان بوقف إطلاق النار، بعد انسحاب #قوات_سوريا_الديمقراطية التي تشكل #الوحدات_الكردية قوامها الرئيس إلى عمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.