بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

بمناسبة اليوم العالمي ضد العنف بحق النساء: كفى ولا نريد ضحية أخرى


تجمع أكثر من عشرة آلاف شخص، أمام قصر العدل، في العاصمة البلجيكية، بروكسل، في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، مطالبين بالتصدي للصمت الذي يلف مقتل النساء.

وحمل المشاركون الذين كانوا من مختلف الأعمار لافتات احتجاجية كتب عليها: «كفى؛ ولا نريد ضحية أخرى».

فيما كتبت على أخرى أسماء عديدة لـ22 ضحية لجرائم قتل نساء منذ بداية 2019 في بلجيكا. وفقاً لـ”DW”.

وتقدم حزبان سياسيان في #بلجيكا (الحزب الاشتراكي، وحزب التحدي) كلا على حدة بمشروع قانون لإدراج جريمة قتل المرأة ضمن #القانون_الجنائي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء البلجيكية.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، قالت «سيلين كودرون» إحدى منظمات التجمع: «بلجيكا بلد معقد جداً مع مستويات عدّة من السلطة الاتحادية والإقليمية والطائفية. وكل هذه المستويات تقوم بأشياء صغيرة #ضد_العنف الذي يطاول #النساء. لكن أول مطالبنا يتمثل في خطة وطنية».

وطالبت «كودرون» خلال حديثها بـ«خطة منسقة لتكون متناغمة ويمكن تخصيص ميزانية لها»، مشيرة إلى «أهمية الوقاية على مستويات المجتمع كافة»، موضحة أن «معاقبة منفذي الجرائم أمر مهم، لكن ما نريده هو إلا يحدث عنف».

من الجدير بالذكر، أن ائتلاف «ميرابيل» غير الحكومي، كان قد ذكر أن 98 جريمة قتل ارتكبت بحق نساء منذ 2017 في بلجيكا منها 20 على الأقل؛ منذ بداية 2019 وهذه الأرقام تتجاوز معدل باقي الدول الأوروبية قياسا إلى عدد السكان..

الصورة من “AFP”


التعليقات