خاص- الحل العراق

أكد سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان “آمانج رحيم” أن وفداً جديداً من حكومة الإقليم سيزور بغداد يوم غدٍ الاثنين لاستكمال المفاوضات بشأن الموازنة والقضايا المالية العالقة.

“رحيم” قال لمراسل الحل العراق إن «الوفد الأول الذي زار #بغداد أمس السبت، خرج بنتائج مثمرة وهنالك انفراجة في الأزمة الحاصلة وسنتوصل لاتفاقٍ قريب بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم».

لافتاً إلى أن وجود نقاطٍ وجزئيات بسيطة «يجري التفاهم حولها لتوقيع الاتفاق الذي يقضي بتسليم الإقليم عائدات النفط، مقابل أن تسلّم بغداد رواتب الموظفين والبيشمركة والاستحقاقات المالية كاملة لكردستان».

إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة أن وفد الإقليم طرح خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد شرطاً لم توافق عليه الحكومة العراقية حتى اللحظة، ما آجل توقيع الاتفاق بين الطرفين.

المصادر ذاتها قالت لـ الحل إن «شرط أربيل يتعلق بدفع #الحكومة_العراقية ديوان الشركات النفطية التي بذمة الإقليم، ولم توافق بغداد على هذا الشرط ما أدى إلى تعطيل توقيع الاتفاق».

وأضاف أن «بغداد وأربيل توصلتا لاتفاقٍ يقضي بدفع الحكومة العراقية رواتب الموظفين والبيشمركة كاملة وتسليمه جميع المستحقات السيادية والموازنة الاستثمارية، إضافةً لدفع الديون لكن على شكل أجزاء وليست بدفعة واحدة مقابل تسليم #كردستان لبغداد 250 ألف برميل من النفط يومياً».

وأجرى وفدٌ من حكومة #إقليم_كردستان برئاسة وزير مالية الإقليم “آوات شيخ جناب” زيارةً إلى  العاصمة العراقية بغداد والتقى رئيس الحكومة ووزير النفط للتباحث بشأن الموازنة وتسليم النفط.

وكان وزير النفط العراقي #ثامر_الغضبان قد قال في وقت سابق  إنه من المُرجّح «تسليم النفط من قبل إقليم كردستان  إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التي ستقوم بتصديره عبر خط أنابيب إلى #ميناء_جيهان التركي».

 

إعداد- محمد الأمير


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.