خاص- الحل العراق

تمكّن المتظاهرون في #البصرة، صباح اليوم الأحد، من قطع الطرق والجسور الرئيسة في المحافظة، إضافةً لقطع الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية والميناء.

مصادر أمنية قالت لـ”الحل العراق”، إن «المتظاهرين تمكّنوا منذ فجر اليوم، من السيطرة على كامل محافظة البصرة، بعد قطع كافة الجسور والطرق الخارجية المؤدية إلى المحافظات الأخرى».

موضّحةً أن «البصرة حالياً، خارج سيطرة الحكومة، وقوات الأمن تحاول السيطرة على الوضع، باستخدام #الرصاص_الحي، لكن المتظاهرين مازالوا يقطعون الطرق ويرفضون أي انسحاب منها».

في غضون ذلك، قال المحلل السياسي #سرمد_البياتي لمراسل “الحل العراق”، إن «قضية حل التظاهرات والاحتجاجات، يمكن حلها باجتماع ساعة بين القوى السياسية، بالاتفاق على استقالة حكومة #عادل_عبد_المهدي، وتحديد موعد قريب للانتخابات المبكرة».

ولفت البياتي أن «الشارع العراقي لم ولن يعود إلى طبيعته، إلا من خلال هذه الإجراءات، التي ينادي بها المتظاهرون منذ 1 أكتوبر، دون تلك الخطوات، لا يمكن لأية جهة أو شخصية تهدئة الشارع».

وتدخل التظاهرات التي عمّت مختلف المدن العراقية، أسبوعها الخامس على التوالي منذ استئنافها في الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد توقف دام نحو أسبوعين، تزامناً مع  ذكرى #أربعينية_الحسين.

 

إعداد- محمد الجبوري


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.