قائدٌ عسكري محافظاً لـ نينوى.. وخبيرٌ قانوني يصف انتخابه بـ غير الشرعي

قائدٌ عسكري محافظاً لـ نينوى.. وخبيرٌ قانوني يصف انتخابه بـ غير الشرعي

خاص- الحل العراق

صوّت مجلس محافظة نينوى، اليوم الأحد، على اختيار قائد عمليات المحافظة السابق #نجم_الجبوري محافظاً جديداً، خلفاً لـ #منصور_المرعيد، المقرب من #إيران.

مصادرٌ مطّلعة، قالت لـ”الحل العراق”، إن «مجلس المحافظة عقد جلسةً صباح اليوم بحضور 23 عضواً، وسط طوقٍ أمني سَبَقَ عقد الجلسة».

ويعتقد بعض المتابعين للشأن العراقي، أن اختيار الجبوري محافظاً لنينوى، جاء بدعمٍ أميركي، وهو المعروف عنه بأنه من أكثر الشخصيات العسكرية المقربة من #التحالف_الدولي.

في السياق، اعتبر الخبير القانوني #علي_التميمي أن انتخاب الجبوري «غير شرعي وغير قانوني».

مؤكّداً في حديثٍ لـ الحل، أنه لا يحق لمجلس نينوى التصويت على اختيار محافظٍ جديد «لأن البرلمان ألغى كافة مجالس المحافظات» بحسب قوله.

من جهته، أكّد محافظ نينوى #منصور_المرعيد عدم اعترافه بجميع قرارات مجلس المحافظة بما في ذلك جلسة اليوم التي صوتت على اختيار أحد المرشحين لمنصب المحافظ «كونها تفتقر إلى السند القانوني وما زلت أمارس مهامي كمحافظ».

وقال في بيانٍ له: «تم تقديم طعن إلى القضاء للبت في شرعية مزاولة مجلس المحافظة مهام عمله، ولن أتخلَّ عن مهام عملي إلا بمرسوم جمهوري مثلما كُلفت بذلك من خلال مرسوم جمهوري سابق».

وكان مجلس محافظة نينوى، قد صوّت الثلاثاء الماضي، على قبول استقالة المحافظ منصور المرعيد قبل أن ينفي الأخير تقديم استقالته.

 

إعداد- محمد الجبوري


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة