بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020

على خلفية محاكمة جندي ارتكب «جريمة» في العراق.. ترامب يقيل وزير البحرية


رصد- الحل العراق

أعلن وزير الدفاع الأمريكي #مارك_إسبر، أن الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، قد أمر #البنتاغون بالسماح لجندي البحرية المدان بسوء السلوك في ميدان المعركة، بالاحتفاظ برتبته.

وقال إسبر للصحفيين في #البنتاغون، وفق ما نقلت عنه وكالة “رويترز”: «تحدثت مع الرئيس يوم الأحد، وأعطاني أمراً بأن يحتفظ #إدي_غالاغر بالرتبة»

من جانبه، نشر ترامب سلسلة تغريدات على “تويتر” مرتبطة بالقضية، حيث قال: «لم أكن سعيدا بالطريقة التي أجريت بها محاكمة جندي القوات البحرية الخاصة إدي غالاغر، إنه عومل بطريقة فظة للغاية، وبالرغم من ذلك تمت تبرئته بالكامل من معظم التهم».

ويأتي موقف الرئيس الأمريكي، بعد يوم واحد من إعلان مسؤول في البحرية الأميركية أنهم سيواصلون جهودهم لطرد الجندي غالاغر في تحدٍ لرغبة الرئيس ترامب.

وواجه “إدي غالاغر” تهماً بقتل أسير شاب مصاب من عناصر تنظيم داعش الإرهابي طعناً، ومحاولة قتل مدنيين آخرين في العراق في العام 2017، وعرقلة مجرى العدالة.

وتمت تبرئة غالاغر من معظم هذه التهم في يوليو/ تموز الماضي، لكنه أدين بسبب التقاط صورة مع جنود آخرين أمام جثة الشاب وتم تخفيض رتبته، لكن ترامب قرر في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري إلغاء قرار خفض رتبة الجندي البالغ 40 عاماً.

وقالت وزارة الدفاع في بيانٍ لها، اليوم الأحد، إن إسبر «طلب استقالة وزير البحرية #ريتشارد_سبنسر بعد خسارة ثقته به، لافتقاره إلى الصدق بشأن محادثات مع #البيت_الأبيض حول التعامل مع قضية الضابط في القوات الخاصة إدي غالاغر».

جديرٌ ذكره، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أقال وزير البحرية الأمريكية ريتشارد سبنسر، في وقت سابقٍ من اليوم، على خلفية قضية محاكمة #إدي_غالاغر، الجندي الذي يخدم في وحدة النافي سيلز، معلناً ترشيح السفير الأمريكي في #النروج الأدميرال #كين_بريثويت للمنصب.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات