بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

سائرون: غطاء سياسي يحول دون فتح ملفات فساد لكبار المسؤولين.. هؤلاء أبرزهم


رصد- الحل العراق

كشف النائب عن تحالف #سائرون #رياض_محمد، اليوم الثلاثاء، عن وجود غطاء سياسي يحول دون فتح ملفات فساد كبار المسؤولين، مبينا أن فتح تلك الملفات تعرض النائب للابتزاز أو الإقالة.

وقال محمد في تصريح صحفي: إن «هيئة النزاهة، تمتلك 12 ألف ملف فساد يطيح بكبار المسؤولين، بينها ملفات فساد لرئيس البرلمان السابق #سليم_الجبوري والنائب #محمد_الكربولي، لكنها لم تذهب للقضاء لوجود غطاء سياسي يحول دون كشفها»، على حد وصفه.

وأشار إلى إن «تلك الملفات لن تفتح، كون النائب الذي يكشف عنها أو الجهة التي تحول كشفها ستتعرض للابتزاز أو الإقالة، كما حدث مع وزير #الدفاع السابق #خالد_العبيدي، وتمت إقالته داخل #مجلس_النواب».

وأضاف النائب عن تحالف سائرون، أن «هيئة #النزاهة لم تكشف سوى عن 5% من ملفات #الفساد المتعلقة بالمسؤولين منذ عام 2003 وحتى الآن»، مبيناً أن «عمليات الاستقدام للمحافظين وبعض النواب التي تجري في الوقت الحالي، ليست محاسبة حقيقية للفاسدين وسراق المال العام».

ويحتل العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، والسيطرة على مقدرات الدولة، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي البلاد.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات