بغداد 14°C
دمشق 10°C
الأربعاء 25 نوفمبر 2020
الحل السوري ـ خاص أعلنت #حملة_دير_الزور_تذبح_بصمت أن النظام السوري "أفرغ مساء الخميس #متحف_ مدينة_دير_الزور_الوطني بشكل كامل، ونقل محتوياته إلى جهة مجهولة".   وقال الناشط مجاهد الشامي (مؤسس الحملة) في حديث خاص لموقع #الحل_السوري، إن "عناصر يتبعون للأمن السوري (وليس الجيش) قاموا بإفراغ كامل متحف #دير_الزور من محتوياته، ونقلوها بسيارات إلى جهة مجهولة، ويُظنّ بأن العملية هي تمهيد لانسحاب النظام من المدينة على غرار ما فعل في تدمر". ويقع المتحف في منطقة الدير العتيق، وكان جيش النظام يستخدم ساحته "كمنصة لمدافع الهاون والصواريخ التي يضرب منها المناطق المحررة في مدينة ديرالزور"، لكنه "أزالها منذ ثلاثة أيام" بحسب الشامي. وأفاد الشامي بأن إفراغ المتحف الوطني الجديد (الدير العتيق)، يأتي بعد عامين من "سرقة النظام السوري لمحتويات المتحف القديم (مركز المدينة)، قبل دخول #الجيش_الحر إلى المدينة". ويأتي إفراغ المتحف بعد أيام من إطلاق تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) حملة عسكرية قال إنها تهدف إلى السيطرة على ما تبقى من مناطق نفوذ النظام السوري في مدينة دير الزور. ويسيطر داعش على كامل ريف ديرالزور وأجزاء واسعة من المدينة منذ الصيف الماضي، بعد أن أعلن الحرب على فصائل المعارضة في المنطقة، وتمكن من طردها بشكل كامل.

قوة أميركية مدرعة تصل إلى الأنبار.. تحرك غير مسبوق


خاص – الحل العراق

كشفت مصادر أمنية في الحشد العشائري بمحافظة #الأنبار، اليوم الثلاثاء، عن وصول قوة مدرعة أميركية إلى قاعدة عين الأسد بناحية #البغدادي.

المصادر قالت لمراسل “الحل العراق”: إن «قوة قوامها 40 سيارة همر قدمت من #الأردن، ودخلت عبر معبر #طريبيل لتستقر بقاعدة #عين_الأسد غرب #الأنبار».

لافتةً إلى أن «قوة أخرى انسحب من قاعدة /22/ الجوية في قضاء #القائم، واتجهت إلى الأراضي السورية، فيما تشهد صحراء المحافظة حركة غير طبيعية منذ اليوميين الماضيين، مع وجود تحرك غير مسبوق للقوات الأميركية في المنطقة الممتدة من #الرطبة وصولاً إلى الشريط الحدودي مع #سوريا».

وكان وزير الدفاع الأميركي #مارك_أسبر، قد أكد في تصريحات سابقة، أنه من المتوقع انتقال القوات الأميركية البالغ عددها حوالي #ألف جندي من شمال سوريا إلى غرب العراق، لمواصلة الحملة ضد تنظيم “#داعش”، والمساهمة بالدفاع عن العراق، قبل أن تتراجع الإدارة الأمريكية عن خططتها تلك، وتبقي على أكثر من 600 جندي في #سوريا.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات