بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020
الولايات بينت السفارة الأمريكية في دمشق في بيان صادر عنها أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لم تقطع التمويل عن "جهود توثيق جرائم الحرب التي يرتكبها نظام الأسد"، مؤكدةً أن وزارة الخارجية الأمريكية مستمرة حالياً بدعمها للمبادرات التي "تركز على قضايا العدالة الانتقالية و توثيق الاعمال الوحشية من أجل تعزيز المساءلة عن جرائم الحرب المرتكبة من قبل جميع الاطراف في سوريا". ويأتي البيان رداً على أخبار تداولتها وسائل إعلامية سورية وعالمية وصفحات ناشطين على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مفادها أن حكومة الولايات المتحدة قطعت التمويل عن مبادرات توثيق الانتهاكات في سوريا، حيث أكد البيان على أن "حكومة الولايات المتحدة دائماً ما جعلت من قضية المساءلة في سوريا أولوية قصوى"، وسوف تستمر في القيام بذلك". [wp_ad_camp_1]

مرسوم جمهوري بـ«تنصيب» نجم الجبوري محافظاً لنينوى


رصد- الحل العراق

أعلنت مصادر برلمانية، اليوم الثلاثاء، عن وجود حراك سياسي لتنصيب اللواء نجم الجبوري، محافظاً لنينوى، فيما أكد النائب عن المحافظة #أحمد_الجبوري، عن صدور مرسوم جمهوري، غداً الأربعاء، سينصب بموجبه اللواء الجبوري في منصب المحافظ.

 وأكدت مصادر برلمانية، اليوم الثلاثاء، «عن وجود حراك سياسي في #بغداد يقوده رئيس مجلس النواب #محمد_الحلبوسي، لدعم تنصيب اللواء نجم الجبوري محافظاً لنينوى».

ونقل موقع “باسنيوز” الخبري عن المصادر قولها: إن «السفارة الأمريكية في #العراق، لعبت دوراً هي الأخرى في أحداث #نينوى الأخيرة، من أجل الحد من النفوذ الإيراني في #الموصل»، حسب وصفها.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن «تلك المحاولات تأتي بعد تعاظم دور الفصائل المسلحة والكتل السياسية ذات التوجه القريب من #إيران».

في نفس السياق، كشف النائب أحمد الجبوري للموقع ذاته، أن «مجلس النواب صوّت على حل المجالس المحلية اعتباراً من اليوم الثلاثاء»، مضيفاً بالقول: «التقيت برئيس الجمهورية ورجح المصادقة وإصدار المرسوم الجمهوري الخاص بنجم الجبوري، يوم غد الأربعاء».

وكان مجلس محافظة نينوى، قد أعلن أنه «أقال المحافظ منصور المرعيد» من منصبه، وصوت في جلسة استثنائية، على قائد عمليات نينوى السابق اللواء نجم الجبوري، لـ«منصب المحافظ».

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات