بغداد 21°C
دمشق 9°C
الجمعة 5 مارس 2021
بشكل رسمي.. رئيس الوزراء العراقي يتنحى عن منصبه   - الحل نت

10979417_855613364495752_10021667_n

تستعد جامعة غازي عينتاب التركية لإطلاق أكثر من 20 برنامجاً باللغة العربية ضمن خطتها لاستيعاب الطلاب السوريين وقبول المزيد منها في كلياتها.

وقال رئيس الجامعة (يافوز جوشكون) وفق قناة TRT إن "البرامج الجديدة ستشمل كليات تقنية وكليات اجتماعية ومعاهد أخرى".

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي التركية، عن مشروع يتضمن فتح برامج باللغة العربية في 8 جامعات، سيتم فيها الاعتماد على اساتذة سوريين.

بشكل رسمي.. رئيس الوزراء العراقي يتنحى عن منصبه  


رصد- الحل العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية، أن رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبد_المهدي، سلم اليوم السبت، استقالته رسمياً إلى #مجلس_النواب، وذلك غداة إعلانه ترك منصبه تحت ضغط الاحتجاجات المستمرة في الشارع منذ شهرين.

وقال عادل عبد المهدي، في بيانٍ تلاه ممثله الخاص، أمس الجمعة: إن «قرار الاستقالة من منصب رئيس الحكومة العراقية يأتي استجابة لطلب المرجعية الدينية»، وتفاديا لما وصفه «انزلاق العراق إلى دوامة العنف».

وكانت وسائل إعلام محلية، قد ذكرت في وقتٍ سابق من اليوم، بأن مجلس النواب العراقي سيصوت الأحد على «استقالة» عبد المهدي من منصبه.

وبشأن الخطوات الدستورية المترتبة على استقالة عبد المهدي، قال رئيس هيئة النزاهة الأسبق #حسن_الياسري: إن الاستقالة «تعد نافذة من تاريخ الإعلان عنها، ولا تتوقف على موافقة أية جهة كانت على القطع واليقين»، لافتاً إلى أن لرئيس الوزراء «الاكتفاء بمجرد الإعلان عن الاستقالة لترتيب آثارها، بيد أن الأولى إيداعها تحريرياً لدى مجلس النواب».

وأضاف الياسري: «تتحول الحكومة برمتها إلى حكومة تصريف أعمال بمجرد الإعلان عن الاستقالة، وتبقى مستمرة لتسيير الأمور اليومية، ومتمتعة بكافة الصلاحيات الأمنية والخدمية».

وتابع رئيس هيئة النزاهة الأسبق، أنه «يجب أن يتم تكليف مرشح جديد لرئاسة الوزراء خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ الإعلان عن الاستقالة».

يشار إلى أن، قوات الأمن العراقية، قتلت أكثر من 400 متظاهر، وجرح ما لا يقل عن 15 ألف أخرين، منذ اندلاع شرارة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات