رصد ـ الحل العراق

أكد عضو الحزب #الديمقراطي الكردستاني #عماد_باجلان، أن #العراق لا يمكن أن يعود للنظام الرئاسي.

باجلان قال في حديثٍ متلفز إن «الحكومات المتعاقبة لم تنجز شيئاً للعراق طيلة عقد نصف الماضي، وموقفنا واضح المرحلة القادمة ستشهد صعوبات في اختيار البديل لرئيس #الوزراء».

وأضاف: “ندعم مطالب العراق ومحاربة #الفساد، ولكن لدينا تحفظ على فقرات ضمن #الدستور تخص إقليم #كردستان لأنها لم تطبق على أرض #الواقع منذ 2005».

وأكد باجلان أن «العراق لا يمكن أن يعود للنظام الرئاسي ولن نقبل بذلك. وكردستان تتحفظ على تعديل بعض فقرات الدستور التي تخص #الإقليم».

وتسعى قوى سياسية عراقية تدعمها #إيران استغلال #التظاهرات والاحتجاجات، من أجل اجراء تعديل على #الدستور العراقي يخص نظام الحكم في #العراق، لتغييره إلى من نظام برلماني إلى رئاسي.

وكان السياسي العراقي #ناجح_الميزان، قد قال لـ”الحل العراق“، إن «قوى سياسية مدعومة من #طهران، استغلت التظاهرات والاحتجاجات الشعبية، من أجل تغيير نظام الحكم في #العراق إلى رئاسي، وهذه الجهات زجت بعض عناصرها في #التظاهرات من أجل رفع تلك الشعارات».

من جانبه، أشار المحلل السياسي #مؤيد_الجحيشي، إلى أن «القوى العراقية المدعومة والمقربة من #طهران، كائتلاف “دولة القانون” التي يتزعمها #نوري_المالكي، وكذلك ميليشيا “عصائب أهل الحق” وغيرها، روجت لهذا المشروع منذ وقت طويلة، قبل انطلاق #التظاهرات الشعبية في العراق، وعملت طيلة الفترة الماضية على تحقيقه لكنها فشلت بسبب #الرفض السياسي».

ووفقاً للدستور العراقي، فإن إدارة الدولة في العراق تعتمد على النظام البرلماني والذي بموجبه يتم تحديد رئيس الوزراء عن طريق الكتلة النيابية الأكبر التي تتشكل داخل #البرلمان.

فيما تعتبر سلطة رئيس الجمهورية تأتي بدرجة ثانية كون أغلب الصلاحيات السياسية والأمنية والاقتصادية من صلاحيات رئيس الوزراء.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة