رصد- الحل العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم السبت، عن تداول أسماء 4 مرشحين لخلافة رئيس الوزراء السابق #عادل_عبد_المهدي في رئاسة الحكومة.

وبحسب المعلومات المتدولة، فأن «قائمة المرشحين لخلافة عبد المهدي تشمل رئيس #مجلس_القضاء الأعلى #فائق_زيدان، والنائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة #نوري_المالكي، #محمد_السوداني، ووزير #الشباب السابق المرشح عن تيار #الحكمة بزعامة #عمار_الحكيم، #عبد_الحسين_عبطان، والنائب عن تحالف #النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق #حيدر_العبادي، #عدنان_الزرفي».

وأثار وجود اسم رئيس السلطة القضائية في #العراق، ضمن قائمة المرشحين لتسلم منصب تنفيذي، جدلاً قانونياً واسعاً، بشأن استعداد جميع الأطراف للقفز على #الدستور، الذي ينص على الفصل بين السلطات، مما استدعى صدور بيان عن لفيف من القضاة موجَه إلى فائق زيدان، يحذره فيه «من قبول هذا الترشيح».

وقالت تقارير إعلامية: إن «هذه القائمة أُرسلت مساء أمس الجمعة، إلى رئيس الجمهورية #برهم_صالح، ليكلّف أحدها بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوماً من تاريخ قبول استقالة عبد المهدي وحكومته في #البرلمان».

ويشهد العراق موجة من #التظاهرات الشعبية منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والمطالبة بإسقاط الطبقة السياسية التي تحكم العراق منذ عام 2003، وبحسب محللين للشأن العراقي، فأن «استقالة عبد المهدي من رئاسة الحكومة العراقية، لن تحل المشكلة السياسية المزمنة في البلاد»، وهذا ما أكده ناشطون عراقيون، أن «المتظاهرين أكدوا عزمهم البقاء في الساحات إلى حين تغيير الطبقة السياسية برمتها، لا الاكتفاء بالإطاحة بالحكومة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.