هاجم ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المسلسل التلفزويوني “ممالك النار”والذي تم إنتاجه في #مصر وتروي أحداثه حقبة ” الاحتلال العثماني في مصر وسيتم عرضه على شاشات قناة MBC.

واعتبر مستشار الرئيس التركي أن المسلسل “يستهدف بشكل مباشر الدولة العثمانية، وكذلك الجمهورية التركية الحالية ممثلة في الدولة العثمانية”.

في مقال كتبه لصحيفة يني شفق التركي، وترجمه موقع “عربي 21” قال أقطاي: “يمكن أن نعتبر المسلسل الذي يحمل اسم ممالك النار، حملة مضادة تهدف لخفض تأثير المسلسلات التركية التي اكتسبت أهمية أسطورية في العالم العربي، بل وفي العالم كله بمرور الوقت”.

وأضاف أقطاي: “أما التصريحات التي جعلتنا نضع هذا التقييم للمسلسل فتستند لما قاله منتج المسلسل بنفسه بهذه المناسبة عندما قال إنه ’سيفشي أسرار تاريخ إدارة الدولة العثمانية المليء بالوحشية‘. وفي الواقع فإن المسلسل يستهدف بشكل مباشر الدولة العثمانية، وكذلك الجمهورية التركية الحالية ممثلة في الدولة العثمانية”.

وأضاف أقطاي في مقاله المنشور بتاريخ الـ27 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي: “ولا شك أنّ من بين العرب خونة ضربوا الدولة العثمانية من الخلف، لكن كان هناك كذلك من خانوا الدولة العثمانية، وفعلوا ما هو أكثر من الخيانة، من بين الأتراك وسائر الشعوب الأخرى التي كانت خاضعة للحكم العثماني.. بل على العكس تمامًا، فهناك من العرب وسائر الشعوب العثمانية الأخرى من كان مخلصًا للخلافة الإسلامية لدرجة جعلته يحارب ويستشهد جنبًا إلى جنب مع الأتراك في جنق قلعة وطرابلس الغرب وبلاد الحجاز وسائر الجبهات الأخرى”.

وتابع أقطاي قائلا: “وجهة النظر هذه ما هي إلا وجهة نظر مريضة ومتهمة إلى أبعد الحدود. فها هو يتضح للجميع أن وجهة النظر المريضة هذه لم تنس التاريخ الذي نحاول نسيانه لنفتح صفحة جديدة ونتعانق مع إخوتنا العرب، بل إن أصحاب وجهة النظر هذه يحاولون التعمق في هذا التاريخ بشكل هستيري ويبررون جرائمهم التاريخية، لكنهم يبدو أنهم ينسون أن شرعيتهم لدى شعوبهم ستتآكل بمرور الوقت كلما ذكروا هذا التاريخ وذكّروا الآخرين به.. فما الذي يحكيه مسلسل ’قيامة أرطغرل‘ أو ’المؤسس عثمان‘ للعرب؟ وفي مقابل ذلك، ما الذي يقوله مسلسل ’ممالك النار‘ للشعوب العربية؟”.

تجدر الإشارة إلى أن مسلسل “ممالك النار” يروي أحداث الصراع الدامي الذي شهدته مصر خلال حكم السلطان المملوكي “طومان باي” في #القاهرة، في مواجهة الاجتياح العثماني أيام حكم السلطان “سليم الأول” والذي انتهى بسيطرة الدولة العثمانية على الدول العربية لمدة الأربع قرون وشارك في التمثيل وأدوار البطولة مجموعة من النجوم المصرين والعرب منهم النجم المصري خالد النبوي.

الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.