رصد ـ الحل العراق

كشفت الشركة العامة لتعبئة وخدمات #الغاز عن خطة وزارية لرفع حجم استثمار الغاز المصاحب لعمليات انتاج #النفط إلى /16/ ألف طن يومياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وأن الانتاج الحالي يصل إلى 6 آلاف طن.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية، عن مدير عام الشركة #علي_الموسوي قوله إن «الشركة نجحت خلال المدة القليلة الماضية بالحصول على شهادة (الايزو) من احدى #الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال، لا سيما أن هذه الشهادة تعد دليلاً على الجودة والعمل بالمقاييس العالمية، وهذا يعد ضرورياً لاعتماد الشركة بمختلف مستوياتها التخصصية».

وأضاف أن «الشركة شهدت خلال المدة القليلة الماضية أيضاً إضافة نشاطات جديدة منها نصب منظومات غاز للعجلات كوقود بديل عن #البنزين واستخدام الغاز السائل للمشاريع الصناعية كمعامل #الطابوق وغيرها، أي أن الشركة تخطت نشاط تعبئة الاسطوانات وتقديمها للمواطن فقط».

مؤكداً في الوقت وذاته على أن «الشركة كانت تواجه مشكلة تتلخص بعدم توفر فائض من مادة الغاز السائل والتي كان #العراق يستوردها قبل أعوام عدة، بسبب عدم استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط الخام، لذا تطلب التوسع بنشاطها، ولكن بعد زيادة #الاستثمار ودخول شركات عالمية بهذا المجال منذ ما يقارب ثلاثة أعوام، تمَّ إعداد خطة وزارية من خلال شركات متخصصة شرعت في العمل على زيادة كميات الغاز المستثمر من الغاز المصاحب والوصول بالانتاج إلى /5/ آلاف طن يومياً ويصل أحياناً إلى /6/ آلاف طن يومياً من جميع #الحقول، إضافة إلى ما تنتجه المصافي من كميات لا بأس بها، والشركة تعول على المواقع الاستخراجية من الحقول في غاز #البصرة والجنوب».

وكشف الموسوي أيضاً عن «وجود برنامج لتطوير حقول محافظة #ميسان كالحلفاية والغراف ومن المتوقع الوصول بانتاج الغاز المصاحب إلى /16/ ألف طن يومياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة».

وشدد على أن «الوزارة ومنذ العام 2013 أطلقت معالم زيادة الانتاج وضرورة أن يستثمر الغاز السائل كوقود بديل للعجلات وللمشاريع الصناعية للحد من استهلاك البنزين الذي تقدر مبالغ استيراده السنوية مليارين ونصف المليار دولار وهذا المبلغ ضخم ولو استطاعت الوزارة تقليل حجم استخدام البنزين فأنها ستقضي على عملية استيراد هذه المادة، ولكن هذه العملية ليست سهلة لأن الشركة واجهت حملة إعلامية منظمة لايقاف عمليات إبدال منظومات البنزين من العجلات وهناك جهات وقفت بوجه هذا المشروع».

وأكد أن «المنظومات التي تنصبها الشركة للعجلات بمواصفات عالية جدا ايطالية وتركية الصنع».

وبحسب تقارير صحافية، فأن #العراق يستورد يومياً من #إيران نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز، الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب البلاد ووسطها، كما يستورد نحو 1200 ميغا واط من الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في البصرة وميسان وديالى جنوب وشرقي العراق، وفقاً لاتفاق مبرم مع إيران يدخل قريباً عامه الثامن.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة