أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن تحديد أسعار عدد من المواد والسلع الأساسية المخصصة للبيع للمستهلكين بالمفرق، في الوقت الذي فقدت فيه الليرة السورية قيمتها الشرائية.

وتم تحديد سعر كيلو #السكر بـ 350 ليرة و375 ليرة للمعبأ، وكيلو الرز الصيني «حبة مصرية» 400 ليرة و425 ليرة للمعبأ وكيلو الرز التايلندي 515 ليرة و540 ليرة للمعبأ، بحسب ما نقلت وكالة «سانا» الرسمية.

وبلغ سعر ليتر زيت نباتي من نوع «دوار الشمس» بحسب النشرة الرسمية، بـ950 ليرة معبأ، وكيلو السمن النباتي 875 ليرة معبأ وكيلو الشاي «بيكو» فرط 3800 ليرة والسوبر «بيكو» فرط 5000 ليرة وكيلو الدقيق 315 ليرة و 325 ليرة للمعبأ.

وفي جولة لموقع «الحل نت» على الأسواق في مدينة دمشق، بعد إعلان وزارة التجارة الداخلية عن تحديد الأسعار، ومدى التزام التجّار بها، إذ بلغ سعر كيلو السكر 500 ليرة وغير متوفر، وكيلو الرز الصيني 600 ليرة، فيما بلغ سعر الزيت النباتي 1150، وكيلو السمن النباتي 1100، وكيلو الدقيق بـ 500 ليرة سورية.

وبمقارنة #الأسعار مع بعضها، نرى أنها ارتفعت قفزات كبيرة، عقب انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى له في تاريخ سوريا، مع ضعف القدرة الشرائية لدى الشعب السوري الذي أصبح ضحية الفساد الحكومي الذي عجز عن إيجاد حل لانهيار الليرة، وبالتالي عدم تمكنه من ضبط فوضى الأسعار في الأسواق.

وتشهد الأسواق السورية الخاضعة لسيطرة السلطات السورية، ارتفاعاً كبيراً بالأسعار، بعد الانخفاض الكبير الذي تشهده الليرة السورية، بالإضافة إلى فقدان بعض المواد الغذائية وإغلاق بعض المحال التجارية من قبل أصحابها.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.