بغداد 21°C
دمشق 9°C
الجمعة 5 مارس 2021
تعرف على الشهادات الضرورية للتسجيل في الجامعات التركية - الحل نت

تعرف على الشهادات الضرورية للتسجيل في الجامعات التركية


الحل (تركيا)- يواجه الطلاب الأجانب الراغبين في التسجيل بالجامعات التركية لإكمال دراستهم بعض العوائق، لعل أبرزها الحصول على إحدى شهادات ما يعرف بـ YÖS أو SAT أو Tömer.

وتختلف طرق التقدم للدراسة من أجل الحصول على إحدى هذه الشهادات، لكن في جميع الأحوال تستغرق دراسة أيّ منها قرابة السنة، حسب شهادات طلاب جامعيين حصلوا عليها.

ومع حصول الطلاب على إحدى الشهادات، تصبح لديهم فرصه أكبر لنيل الموافقة على الدراسة في أي من الجامعات ذات الترتيب الجيد على مستوى في #تركيا، لهذا يحاول الطلاب قبل المفاضة للتسجيل في أي الجامعات التركية أن يحصلوا على علامات جيدة في امتحانات هذه الشهادات أو إكمال المستويات فيها بنجاح.

ومن أجل التعرف على الشهادات الثلاثة، يمكن تعريف كل منها على حدى، بحيث يسهل شرح ميزات وعيوب كل منها.

شهادة YÖS
هذه الشهادة يحصل عليها الطالب بعد اجتيازه لامتحان تجريه الجامعات التركية ويعرف بامتحان Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı أي امتحان الطلاب الأجانب، ومن أجل أن يسجل الطالب على هذا الامتحان يجب دفع رسوم للجامعة ” تقدر بـ 150 ليرة تركية.

أما لغة الامتحان فهي باللغة التركية، لذا يتوجب على الطلاب الأجانب التحضير للامتحان قبل سنة على الأقل، أما تاريخ الامتحان فكل جامعة تركية تحدد زمان ومكان الامتحان فيها.

وفيما يخص محتوى الامتحان، فهو يتضمن أسئلة في كل من الرياضيات والذكاء واللغة، لمعرفة مستوى الطالب في اللغة التركية وقواعدها وهل بإمكانه البدء بالدراسة الجامعية أم لا.

ومن المعتاد أن يسجّل الطلاب في معاهد تعليمية خاصة، من أجل التحضير للامتحان قبل نحو ثمانية أشهر، في دورات تعليمية عادية أو قبل حوالي أربعة أشهر في دورات مكثفة.

شهادة Tömer

يحصل عليها الطالب بعد اجتياز 6 مستويات في تعلم اللغة التركية واجتياز امتحاناتها كاملة، والمستويات هي A1، A2، B1، B2، C1، C2″.
وامتحانات “التومر” تجرى من قبل مركز تطبيقات وبحوث تابع لرئاسة جامعة #أنقرة، وتأسس عام 1984.
ولدى المركز المذكور أعلاه، 11 فرع موزع على سبع مدن تركية، أما الهدف من إقامته فهو لتعليم اللغة التركية لغير الناطقين بها، وبالنسبة للشهادة الصادرة عن المركز فهي معترف بها في الجامعات التركية الحكومية والخاصة.

ويمكن التحضير لامتحانات “التومر” في الجامعات التركية عبر دفع مبلغ معين لكل مستوى لدراسته في الجامعة، بينما يفضّل البعض دراسة المستويات ضمن المعاهد التعليمية الخاصة لرخص تكلفتها.

شهادة SAT

هي شهادة أميركية، يحصل عليها الطالب بعد الخضوع لامتحان باللغة الإنكليزية. ومن المعروف أنها شهادة معترف بها في الكثير من دول العالم، ولهذه الشهادة دور مهم في تعزيز فرص قبول الطالب الأجنبي في #الجامعات_التركية.

وتجرى الامتحانات في تركيا في الأشهر، “الأول والثالث والخامس والسادس والعاشر والثاني عشر) من كل عام، أما التسجيل فتبلغ كلفته حوالي 100 دولار أميركي، بينما تتنوع أسئلة الامتحان بين الاختيار من متعدد والحل المباشر وفهم الجمل والمصطلحات باللغة الإنكليزية.

لكن ومقارنة مع الشهادات الأخرى، فإن شهادة “السات” مطلوبة من جامعات قليلة لا تتجاوز 20 جامعة من بين عشرات الجامعات التركية التي تشترط وجود شهادات أخرى غير “السات”.

الجدير ذكره أن هناك امتحانات أخرى يجريها الطلاب الأتراك من أجل إكمال دراستهم في جامعاتهم، بينما ما سبق من شهادات فهي للطلاب الأجانب الغير ناطقين باللغة التركية ويريدون إكمال دراستهم في الجامعات.

إعداد: ميلاد النجار. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت


التعليقات