بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
الديمقراطي الكردستاني: نرفض المساس بالمكتسبات التي حققها الكرد - الحل نت
Earth and the communication on its surface. A symbol of high-speed and technology.

الديمقراطي الكردستاني: نرفض المساس بالمكتسبات التي حققها الكرد


خاص – الحل العراق

أكد العضو القيادي في  الحزب #الديمقراطي_الكردستاني #عماد_باجلان، أن الكرد لن يقبلوا بسحب المكتسبات التي ضمنها الدستور لصالحهم، والتي ناضلوا من أجلها سنوات طويلة.

باجلان، قال لمراسل “الحل العراق”: إن «تنفيذ مطالب #المتظاهرين، يجب ألا يكون  على حساب ظلم الكرد وسحب المكتسبات والحقوق التي ضمنها لهم #الدستور، لذلك نرفض أي مساس بالمواد الدستورية الخاصة بصلاحيات #إقليم_كردستان».

لافتاً إلى أن «أي محاولة من هذا النوع ستواجه بالرفض، ولن نقبل بها وسنصوت لرفض هذه التعديلات، لأنها تعد تجنياً واضحاً على الشعب الكردي الذي قدم آلاف الضحايا في محاربة الأنظمة السابقة، من أجل نيل حقوقه».

يذكر أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية في #بغداد وحكومة #إقليم_كردستان شهدت توترات كبيرة، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق المتنازع عليها والموازنة والنفط.

ذلك لأن #أربيل تتهم #الحكومات_العراقية منذ عام 2007، بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك

في حين، تطالب #بغداد حكومة الإقليم بتسليم إيرادات 250 ألف برميل من النفط يومياً، ووضعها في حسابات شركة النفط الوطنية” #سومو” ليتسنى إرسال الموازنة إلى الإقليم بشكل مستمر.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات