بغداد °C
دمشق 29°C
الجمعة 14 أغسطس 2020

تخوّف أمريكي من وصول صواريخ بالستية إيرانية إلى العراق


كشفت الاستخبارات الأمريكية، أنها وبالتعاون مع وزارة الدفاع، تمكنت من تأكيد وصول عدد من الصواريخ البالستية قصيرة المدى من إيران إلى العراق.

جاء ذلك عبر تصريحات لمسؤول أمريكي مطلّع على عملية الإرسال، مؤكداً أنه «وفي الوقت الذي قد تصنف فيه بعض هذه الصواريخ بالبالستية، إلا أن مداها قصير جداً»، دون تقديم أيّة تفاصيل إضافية.

وعبّر مسؤولون عسكريون أمريكيون عن مخاوفهم من أن «يكون نقل هذه الأسلحة إلى مناطق توجد فيها قوات وقواعد أمريكية، وقد تستخدمها ميليشيات موالية لإيران ضدها»، وفقاً لـ”CNN”.

من جانبه، توقع الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية: «أنه إذا نظرنا إلى الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية، فمن المحتمل أن يفعلوا شيئا غير مسؤول. من الممكن أن يتسببوا في أضرار لجيرانهم».

ولم تستبعد التقارير الاستخباراتية الأمريكية، دخول #إيران بحرب ضد #الولايات_المتحدة_الأمريكية، إذا أمر النظام الإيراني بذلك.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، «ريبيكا ريبريتش»، في وقت سابق: «نواصل مراقبة أنشطة النظام في إيران وعسكرييه ووكلائه عن كثب، ونحن في وضع جيد للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية إذا ما اقتضت الحاجة».

وكان مركز «الدراسات الدولية والإستراتيجية» قد وصف برنامج الصواريخ الباليستية لدى إيران بأنه «الأكبر والأكثر تنوعاً في الترسانة الصاروخية لدى دول الشرق الأوسط».

من الجدير بالذكر، أن #إيران تمتلك في #العراق، نفوذاً هائلاً وتوجد ميليشيات مسلحة تدين بالولاء لإيران، أبرزها ميليشيات الحشد الشعبي التي يبلغ تعدادها نحو 150 ألف مسلح، والتي تتحرّك بأوامر من الحرس الثوري الإيراني، وبالتالي تمثل خطراً على المصالح الأمريكية وقواتها.

الصورة من الأرشيف


التعليقات