الأطباء يحسدون الموظفين على رواتبهم ويطالبون بزيادة فلكية

الأطباء يحسدون الموظفين على رواتبهم ويطالبون بزيادة فلكية

وصفت نقابة الأطباء، وضع الأطباء السوريين بـ«المحزن، والطبيب مغلوب على أمره»، مطالبةً برفع تسعيرة الكشفية إلى 15 ضعفاً.

وقال أمين سر نقابة أطباء سوريا «آصف شاهر» في حديث إذاعي نشره موقع (الاقتصادي)، إن «تسعيرة كشفية الأطباء الرسمية باتت قديمة ويجب رفعها».

وأضاف أن #الأطباء «لم يرفعوا سعر الكشفيات مؤخراً، وإنما رفعت وزارة #المالية ضريبة دخل الطبيب 10 أضعاف، عبر تحديدها على أساس عدد الكشفيات»، لافتاً إلى أن «فواتير الكهرباء والماء في العيادات تجارية، ويضاف إليها رسوم البلدية».

وتبدأ كشفية الأطباء في مناطق سيطرة السلطات السورية، من الـ 1000 ليرة، وتصل إلى أكثر من 5 آلاف ليرة.

في حين، تحدد آخر تسعيرة رسمية للكشفية، والتي صدرت عام 2004، كشفية الطبيب الأخصائي بـ 400 ليرة، والأخصائي الممارس أكثر من 10 سنوات بـ 700 ليرة.

كما طالب أمين سر النقابة بـ«إنصاف الطبيب الذي درس نحو 12 سنة وأنفق الكثير، وبدأ حياته الإنتاجية بعمر الـ 35 وهو مطالب بإنفاق الكثير، فهو يعاني كباقي المواطنين».

وحذّر من لجوء الأطباء إلى مغادرة سوريا، قائلاً «العديد من الأطباء لو تحالفهم فرصة الهجرة، فإنهم لن يترددوا للحظة كما هاجر غيرهم».

وتصل نسبة الأطباء الذين غادروا سوريا منذ 2011، إلى 40% من إجمالي أعدادهم، ونسبة الهجرة في الأطباء الجدد لا تقل عن 80%، بحسب تصريحات صادرة عن «الهيئة السورية للاختصاصات الطبية» التابعة للسلطات السورية.

ولاقت تصريحات أمين سر نقابة الأطباء، حول رفع تسعيرة الكشفية، استنكاراً من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي.

صاحب حساب «أحمد مقصود» على صفحة الـ«فيسبوك»، علَّق مخاطباً الأطباء «والله ناقصكن بيوت وسيارات… يومية الموظف 2000 ليرة ويومية الطبيب أقل شي 50000 ألف».

وتحدثت «ولاء بزارة» عن كشفية الأطباء الحالية، «كويس أغلب الأطباء كشفيتهم 5 ألاف ما عدا بياخدوك وبجيبوك مراجعات نص القيمة… يعني يا حرام الفقير لا بتحكم ولا شي بعيش ع الأدوية الطبيعية…. فهم ما شاء الله».

واتهم صاحب حساب «أصالة ومعاصرة» الأطباء بأنهم يسعون وراء ثراء فاحش، وعلَّق قائلاً «يبدو أن غلاء أسعار العقارات والفلل يحتاج لمثل هكذا زيادة حتى يكون بالإمكان شراؤها».

يشار إلى أن السلطات السورية، رفعت مؤخراً رواتب الموظفين بـ 20 ألف ليرة (أي نحو 25 دولار) وأصبح متوسط رواتبهم 60 ألف ليرة، في وقت تحتاج أسرة سورية مكونة من 5 أفراد إلى 350 ألف ليرة شهرياً لتأمين الحاجات الأساسية، وذلك بحسب إحصائية صدرت قبل انهيار الليرة الأخير منذ مطلع الشهر الحالي.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.