رصد- الحل العراق

أعلن الرئيس العراقي #برهم_صالح، اليوم الإثنين، على الالتزام بـ«التوقيتات الدستورية» لاختيار رئيس مجلس وزراء لحكومة مؤقتة مرضي عنه من الشعب.

وقالت الرئاسة في بيانٍ صادرٍ عنها: إن «رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في #قصر_السلام ببغداد، عدداً من رؤساء الكتل النيابية في #مجلس_النواب، وتدارس الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد».

وأكد الرئيس صالح، «على أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم ترشيح رئيس مجلس الوزراء لحكومة مؤقتة، وضرورة اختيار شخصية وطنية كفوء ومرضي عنها من الشعب العراقي، وقادر على إنجاز استحقاقات الإصلاح المطلوبة، ويكلف بالتهيئة لإجراء #انتخابات نزيهة، وفق قانون انتخابي يضمن تمثيلاً عادلاً للشعب وإرادته الحرة».

وشدد صالح بحسب البيان، على «رفض العنف، ومجابهة الخارجين عن القانون الذين يستهدفون #الاحتجاجات السلمية والأمن العام»، معلناً عن «تأمين الحقوق الدستورية في التظاهر السلمي، والتعبير عن الرأي وحماية المتظاهرين السلميين والأمن العام».

وكان #مجلس_النواب العراقي، قد صوت، في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بالموافقة على الاستقالة المقدمة من قبل رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، فيما خاطب في نفس الجلسة رئيس الجمهورية #برهم_صالح، بشأن ترشيح شخصية بديلة عن عبد المهدي.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.