انطلاق جولة أخرى من “أستانا” وأحداث شمال شرق سوريا على جدول الأعمال

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء الجولة الـ14 من مباحثات “أستانا”، حول سوريا في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بسلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم غد الأربعاء 11 ديسمبر.

وبدأت المشاورات باجتماع مغلق بين الوفدين الروسي برئاسة المبعوث الخاص لسوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، والإيراني برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية على أصغر حاجي.

كما اجتمع الوفد الروسي مع وفد الحكومة السورية الذي يرأسه سفير #دمشق لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري.

وأكدت الخارجية الكازاخية وصول كافة الوفود المعنية إلى نور سلطان، وبينها وفد المعارضة السورية المتألف من 12 شخصاً بقيادة أحمد طعمة رئيس #الحكومة_المؤقتة.

ويشارك في الجولة الحالية من المباحثات الدول الضامنة لعملية #أستانا وهي روسيا وتركيا وإيران، ووفدا الحكومة والمعارضة وممثلون عن الأردن والعراق ولبنان بصفة مراقبين، إضافة إلى البعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”.

ويتضمن جدول أعمال هذه الجولة، مناقشات حول دعم العملية السياسية في سوريا، على ضوء إطلاق #اللجنة_الدستورية_السورية في #جنيف، وكذلك الوضع “على الأرض” مع التركيز على مناطق شرق الفرات وإدلب.

ومن المتوقع أن تشمل المناقشات الوضع على الحدود السورية التركية، بعد إبرام مذكرة التفاهم الروسية_التركية الخاصة بوقف إطلاق النار في مناطق شمال شرق سوريا.

وحسب ما ذكرت الخارجية الكازاخية في وقت سابق، يعتزم المشاركون في الجولة بحث إجراءات بناء الثقة مثل الإفراج عن المعتقلين والبحث عن المفقودين، إضافة إلى زيادة المساعدة الإنسانية الشاملة لسوريا في سياق عملية عودة اللاجئين والنازحين.

الصورة: إنترنت

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/42Qwu
سالم ناصيف

سالم ناصيف

صحفي سوري من مواليد عام 1974، خريج قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة دمشق. عمل مع العديد من المؤسسات الصحفية المحلية، وبعد العام 2011 عمل وكتب للعديد من الصحف العربية والدولية منها "جريدة المستقبل" اللبنانية وصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية وجريدة "المدن" الألكترونية.
المزيد