عاودت الليرة السورية الهبوط “السريع” مجدداً أمام العملات الأجنبية، بعد تحسن بسيط لم يدم إلا أياماً قليلة، إذ تراجعت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة بنحو 100 ليرة أمام الدولار.

وسجل الدولار الواحد، اليوم الأربعاء، في السوق السوداء، 855 ليرة للمبيع، بهبوط بنحو 30 ليرة عن أمس، إذ سجل 825 ليرة، فيما سجلت يوم الأحد الماضي 765 ليرة للدولار الواحد.

وبدأت #الليرة، يوم الأربعاء الماضي، في الرابع من شهر كانون الأول الحالي، تحسناً قليلاً كان الأول من نوعه بعد تواصل تدهور الليرة لنحو شهر، إذ وصلت في أوائل الشهر الحالي إلى أدنى مستوى في تاريخها وقاربت الـ 1000 ليرة للدولار.

وتتحكم أسعار #الصرف تلك، بالأسواق والتداولات في سوريا، في حين يغرد مصرف سوريا المركزي وحيداً في تحديد أسعار صرف الليرة، إذ يبقي سعر الصرف لحوالات حتى الآن بنحو 435 ليرة للدولار.

كما حدد المصرف سعراً تفضيلياً للدولار بـ 700 ليرة، بما يخص شراء حوالات الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والمؤسسات الدولية الواردة من الخارج بالقطع الأجنبي.

يشار إلى أن سعر صرف الليرة في أوائل 2011 كان بحدود الـ 50 للدولار الواحد، أي أن الليرة خسرت أكثر من 17 ضعفاً من قيمتها خلال سنوات الحرب، وتزامن مع تواصل تدني مستوى معيشة السوريين وارتفاع متكرر في الأسعار.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.