خاص – الحل العراق

فشل #مجلس_النواب العراقي، اليوم الأربعاء، في التصويت على قانون #انتخابات البرلمان الجديد، والذي يعد من أبرز مطالب #المتظاهرين والمعتصمين.

وقال النائب عن تحالف #سائرون #عباس_عليوي، لمراسل “الحل العراق”: إن «مجلس النواب، عقد اليوم، اجتماعات عدة بين قادة الكتل السياسية ورئاسة البرلمان، بالإضافة إلى اللجنة القانونية، للوصول إلى حلول توافقية للمواد الخلافية في #القانون الجديد لانتخابات مجلس النواب».

 وأوضح عليوي، أنه «بعد مرور أكثر من 6 ساعات من الاجتماع، لم يصل قادة الكتل السياسية إلى اتفاق بشأن المادة (15) من القانون الخاص، التي تنص تعديلها، على تقاسم المقاعد النيابية بنسبة 50% لصالح القوائم و50% للتصويت الفردي».

وأضاف أنه «بعد فشل الوصول إلى حل توافقي، قررت رئاسة مجلس النواب، عقد الجلسة وحسم الأمر من خلال تصويت النواب على تعديل تلك المادة، لكن قوى سياسية رفضت ذلك، وانسحبت من الجلسة مما أدى إلى كسر النصاب وإفشالها».

وحذرالنائب عن تحالف “سائرون”، أن «استمرار بعض القوى السياسية على المماطلة ومحاولة الالتفاف على مطالب #المتظاهرين، سيزيد من الغضب الشعبي، وعلى الكتل والأحزاب الحذر من ذلك، فالشعب سيكون صوته عاليٌ جداً، لتمرير هذا القانون وفق ما يريده، وليس وفق ما تريده الكتل السياسية الماسكة بزمام السلطة».

ويشهد العراق منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي تظاهرات شعبية عارمة، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، تحولت فيما بعد إلى إسقاط الحكومة، حيث أسفرت حتى الآن عن مقتل ما يقارب من 500 شخصٍ، وإصابة نحو 19 ألف آخرين بجروح متفاوتة، واعتقال واختطاف الآلاف من المتظاهرين، وفق مصادر طبية وأمنية.

إعداد: محمد الجبوري

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.