مصادر استخباراتية: إيران تشق نفقاً جديداً في سوريا لإيواء صواريخها

مصادر استخباراتية: إيران تشق نفقاً جديداً في سوريا لإيواء صواريخها

نشرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية تقريراً يشير إلى إنشاء إيران نفقاً أرضياً جديداً في سوريا لتخزين الصواريخ والأسلحة واسعة النطاق. حيث اعتمدت الشبكة في تقريرها على صوراً لأقمار صناعية حصلت على نسخة منها وكذلك على مصادر غربية اطلعت على المعلومات.

وبحسب التقديرات، فإن هيكل النفق الذي رصدته الأقمار الصناعية يقع داخل قاعدة “الإمام علي” العسكرية الواقعة شرق سوريا ويبلغ طوله حوالي 400 قدم وعرضه 15 قدماً وبعمق 13 قدماً.

وكانت الصورة الأولى التي تبين إنشاء النفق قد التقطت من قبل Image Sat International (ISI)، وهي شركة حلول معلومات جغرافية مكانية شاملة، في الخامس من شهر تشرين الأول الماضي.

كما يشير التقرير إلى أنه وبعد أسبوعين من التقاط الصورة الأولى، تم استخدام “سقيفة” لإخفاء مدخل النفق عن العيان. كما ظهرت أكوام كبيرة من القمامة في الطرف الآخر من النفق مع استمرار عمليات الحفر.

وبحسب مصادر استخباراتية غربية، فإن هذا الهيكل سوف يُستخدم لتخزين الصواريخ والأسلحة الأخرى. وبحسب تقديرات الاستخبارات للصور الملتقطة من قبل (ISI)، فإن النفق الآن في مراحله النهائية من ناحية البناء وسوف يكون قيد التشغيل قريباً.

والجدير بالذكر بأن شبكة فوكس نيوز كانت قد كشفت عن وجود قاعدة “الإمام علي” الإيرانية في تقرير لها في نشريته في وقت سابق من هذا العام. وقد تم استهداف هذه القاعدة بغارات جوية عدّة بعد ذلك. وكانت قد تمت الموافقة على المشروع من قبل القيادة العليا في طهران وتم إنجازه من قبل فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

كما أن شبكة فوكس نيوز كانت قد ذكرت في شهر أيار الماضي بأن إيران تعمل على بناء معبر حدودي في مكان ليس ببعيد عن المجمع الجديد لها في سوريا. في حين أبدت مصادر غربية قلقها إزاء تمكن إيران من نقل قواتها وأسلحتها بسهولة إلى قاعدة “الإمام علي” من خلال استخدام نقطة العبور تلك مع العراق.

ويأتي اكتشاف بناء النفق هذا بعد تقريرٍ لصحيفة النيويورك تايمز نشرته الأسبوع الماضي يشير إلى أن إيران تعمل على نقل صواريخ قصيرة المدى سراً إلى العراق والقادرة على ضرب أهداف في إسرائيل والمملكة العربية السعودية وكذلك القوات الأمريكية في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.