بغداد °C
دمشق 26°C
الخميس 13 أغسطس 2020

بالأرقام والنِسب.. معدلات الفقر في محافظات العراق


رصد ـ الحل العراق

كشفت عضو اللجنة #المالية النيابية #ماجدة_التميمي، عن حجم #الإنفاق الحكومي في الموازنات العامة للعراق منذ عام 2004، فضلاً عن معدلات #الفقر في محافظات البلاد.

التميمي قالت في مؤتمر صحفي عقدته بمجلس النواب، إن «البيانات المالية المدققة كشفت عن حجم إنفاق #الدولة على الموازنات العامة منذ عام 2004 حتى نهاية العام الماضي 2018».

وأن «مقدار الإنفاق على المصروفات الجارية التشغيلية والمصروفات الاستثمارية بلغ /1/ كوادرليون (ألف ترليون) و/73/ ترليون و/818/ و/119/ مليار دينار عراقي»، بحسب النائبة.

وأضافت، أن «المصروف التشغيلي بلغ /825/ ترليون و/577/ مليار و/81/ مليون دينار، وتشمل هذه الأرقام مصاريف #الرواتب والوقود والإيفادات والصيانة».

مبينة أن «المصروف الاستثماري كان /248/ ترليون و/36/ مليار، بنسبة 23 بالمائة فقط».

وتابعت أن «نسب المصاريف غير المنتجة تلك ألقت بظلالها على البلاد وساهمت بإنماء معدلات #البطالة بلغت 13 بالمائة عام 2017، فيما بلغ معدل #الفقر 20 بالمائة في البلاد».

وأشارت إلى أن «معدلات الفقر الأعلى في العراق تتركز في محافظات الوسط والجنوب، وتحتل محافظة #المثنى المرتبة الأولى، وقد بلغ 52 بالمائة، وتأتي بعدها #الديوانية بمعدل 48 بالمائة تقريباً، وفي #ميسان بلغ معدل الفقر 45 بالمائة ما يعني أن نصف سكان المحافظة من #الفقراء».

وفيما يخص المحافظات التي تشهد توافد الملايين سنوياً لغرض #السياحة الدينية، أوضحت التميمي أن «معدل الفقر في #كربلاء يبلغ 14 بالمائة، وفي النجف يبلغ 13 بالمائة تقريباً، وهو مؤشر سلبي كبير على كيفية التعامل مع السياحة الدينية».

وفي إقليم #كردستان، فقد احتلت محافظة #دهوك المعدل الأعلى بالنسبة لمدن الإقليم بمعدل بلغ 8 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الفقر بالسليمانية 4 بالمائة»، وفقاً لأرقام التميمي.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات