الخارجية الأميركية تبدي استعدادها للقيام بـتحرك دولي للتحشيد ضد “القتل الممنهج” بالعراق

الخارجية الأميركية تبدي استعدادها للقيام بـتحرك دولي للتحشيد ضد “القتل الممنهج” بالعراق

رصد- الحل العراق

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، بضرورة إيقاف مسلسل استهداف #المحتجين في العراق، فيما عبرت عن استعدادها للقيام بتحرك دولي للتحشيد ضد ما  وصفته بـ”القتل الممنهج”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية #مورغان_أوتاغوس، في تصريح نقلته مواقع أميركية: «عندما يحتج الناس بطريقة سلمية، فنحن مقتنعون بحرية تقرير المصير لهم، بمن فيهم العراقيون».

وأضافت بالقول: «يجدر بالدول السماح للمحتجين بالتعبير عن رأيهم، فهم يطالبون بحكومة جيدة وشفافة، ونحن ندعم كل هؤلاء في دول العالم، بما فيها #العراق، لأنهم يريدون محاسبة الحكومات».

وتابعت أوتاغوس: «ندعم المتظاهرين السلميين الذين يحاولون تحسين مستوى معيشتهم، نريد من الحكومات أن تقوم بعملية إصلاح، وأن تتصرف بطريقة مسؤولة، وأن تخضع للمساءلة في أي مكان بالعالم».

وحول استهداف الناشطين العراقيين من قبل جهات خارجة عن القانون، أبدت أوتاغوس «استعداد بلادها لتحشيد الرأي العام الدولي إزاء ما يجري من عمليات قتل ممنهج»، وأردفت قائلةً: «اتخذنا بعض الخطوات مؤخراً، ومستمرون بالدفع في هذا المجال دبلوماسياً».

ولفتت المتحدثة باسم #الخارجية_الأميركية، إلى أنه «لا يمكن للولايات المتحدة دائما أن تضمن أمن الناس بشكل كامل، ولكن يمكننا العمل مع الأوروبيين والدول الديمقراطية الأخرى بالعالم، بأن نجمعهم في #الأمم_المتحدة والمحافل الدولية، وندعو إلى محاسبة هذه الأنظمة التي تقتل المتظاهرين السلميين».

ويشهد العراق منذ بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، #تظاهرات شعبية عارمة، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، تحولات فيما بعد إلى إسقاط #الحكومة، وأسفرت حتى الآن عن مقتل ما يقارب من 500 شخصاً، وإصابة19 ألف آخرين بجروح متفاوتة، وفق مصادر حقوقية وطبية.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.