بغداد 39°C
دمشق 27°C
الأربعاء 8 يوليو 2020

تظاهرات العراق.. ارتفاع حصيلة القتلى مع استمرار اختفاء الناشطين


رصد ـ الحل العراق

كشفت مصادر طبية عراقية في #وزارة_الصحة بالعاصمة بغداد، عن ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات منذ انطلاقتها إلى /511/ قتيلاً، بينهم ما لا يقل عن 50 شخصاً دون سن العشرين عاماً، فضلاً عن إصابة وجرح أكثر من 21 ألف عراقي آخرين.

وتتصدر #بغداد، والناصرية، والنجف، وكربلاء، والبصرة، وميسان، قائمة أكثر المدن العراقية في عدد القتلى.

يأتي ذلك مع استمرار عمليات الاغتيال التي تطاول ناشطين عراقيين في التظاهرات، مع تأكيد الشرطة مواصلتها تسجيل اختفاء #ناشطين آخرين في بغداد وجنوبي البلاد، إذ أُعلن ليلة أمس الخميس، عن اغتيال الناشط البارز #علاء_الجيزاني، واختطاف ناشط آخر يدعى سلمان خير الله، وكلاهما في العاصمة بغداد.

ويتهم ناشطون ومتظاهرون عراقيون مليشيات مسلحة مرتبطة بإيران، بالوقوف وراء عمليات الاغتيال والخطف وقمع المتظاهرين، بأساليب وطرق عدة، وذلك بالتزامن مع تخفيض القوات الأمنية #العراقية وتيرة القمع استجابة لضغوط دولية وأممية على الحكومة.

وتتواصل التظاهرات العراقية في مدنها وعلى خارطتها المعهودة في بغداد ومدن وسط وجنوبي العراق، إذ شهدت #البصرة صباح اليوم الجمعة، احتشاد المئات في عدد من ساحات المدينة المطلّة على مياه الخليج العربي، رافعين شعارات تطالب الحكومة بحماية الناشطين من عمليات #الخطف والاغتيال المتصاعدة ضدهم.

فيما شهدت ساحتا الحبوبي بالناصرية والصدرين في #النجف تجمعات مماثلة على نحو مماثل، ويتوقع أن ترتفع حدة التظاهرات في الناصرية مع دعوات لتأبين قتلى التظاهرات الذين سقطوا بالمدينة.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات