بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 10 أغسطس 2020

بعد رفضه أي تدخل.. تحالف الصدر “يفاوض” حول هذه الشخصية لرئاسة الحكومة


خاص – الحل العراق

كشفت مصادر سياسية مطلعة، اليوم السبت، عن طرح تحالف #سائرون، المدعوم من قبل زعيم #التيار_الصدري #مقتدى_الصدر، مرشحاً مستقلاً لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة.

وقالت المصادر، لـ”الحل العراق”: إن «اجتماعات بين تحالف سائرون وعدد من القوى السياسية الداعمة لترشيح #محمد_شياع_السوداني، للتوصل الى اتفاق وتوافق على دعم المرشح من قبل تحالف الصدر، الرافض لهذا الترشيح».

وبينت المصادر، أن «تحالف سائرون، طرح على القوى السياسية، ترشيح #ليث_كبة، كمرشح مستقل لقيادة الحكومة العراقية المقبلة، والتي ستكون مؤقتة ولا يتجاوز عمرها سنة».

وأضافت ان «القوى السياسية، وعلى رأسها تحالف #الفتح وائتلاف #دولة_القانون، رفضا مرشح تحالف سائرون، وتمسكا بمرشحهما محمد شياع السوداني، مما أدى إلى إنهاء الاجتماعات، دون التوصل إلى أي اتفاق وتسوية بين الأطراف السياسية».

ويعتبرليث كبة سياسي عراقي مستقل، لم ينتمي إلى أي جهة سياسية منذ 2003 ولغاية الآن، وعمل متحدثاً باسم حكومة #إبراهيم_الجعفري، كما عمل في مناصب استشارية في رئاسة الجمهورية والوزراء، وكان أخرها مستشاراً في حكومة #عادل_عبد_المهدي.

وأعلن تحالف سائرون، المحسوب على زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عن رفض الكتل “الشيعية” بالإجماع، طرح اسم مرشح لرئاسة الوزراء، مبيناً أن «الكتل الشيعية بأجمعها تنأى بنفسها عن تقديم مرشح للحكومة المقبلة، وأنها تنتظر رئيس الجمهورية لتقديم مرشحه».

وكان الرئيس العراقي برهم مصالح، قد اجتمع في وقتٍ سابقٍ من الأسبوع الماضي، بعددٍ من رؤساء الكتل النيابية في #مجلس_النواب، وأكد وفق بيانٍ صدر عنه، على «أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية لحسم ترشيح رئيس مجلس الوزراء لحكومة مؤقتة».

إعداد: محمد الجبوري

تحرير: سيرالدين يوسف


التعليقات