رصد- الحل العراق

كشف رئيس #البرلمان_العراقي الأسبق، #أسامة_النجيفي، اليوم الإثنين، عن سبب غياب #التظاهرات عن المحافظات #السنية، مؤكداً أنه في حال انطلاقها ستؤثر سلباً على مظاهرات وسط وجنوب العراق.

وقال النجيفي في لقاء مع قناة “الحرة” الأمريكية: إن «التظاهرات أمر مطلوب، لأن المحافظات التي حررت من داعش، مرت بهذه التجربة ولازالت تعاني من القبضة الأمنية الشديدة والاتهامات الباطلة والاعتقالات والإرهاب».

وأضاف أن «انطلاق المظاهرات في هذه المناطق ذات الأغلبية السنية سيؤدي إلى نوع من تسمية طائفية للمظاهرات، في خطوة من شأنها أن تنعكس سلباً على المظاهرات في الوسط والجنوب».

وأوضح النجيفي أن «هناك تخوف من أن اندلاع المظاهرات في المحافظات السنية ستستغله السلطات لتسويق الأمر على أن هناك مؤامرة من قبل السنة على الحكم».

وتابع رئيس البرلمان العراقي الأسبق قائلاً: «أبناء الوسط والجنوب قد انتفضوا وأبناء المحافظات السنية يقدمون لهم الدعم عبر الاعتصامات والمساعدات».

مؤكداً أن «المحافظات المختلطة تشهد مشاركة واسعة، مثل #بغداد، من الكثير من أبناء السنة، الذين يؤدون واجبهم الوطني جنباً إلى جنب مع المتظاهرين».

ونفى النجيفي صحة الادعاءات التي تزعم بأن «القيادات وشيوخ العشائر وقوى الأمن، وجهت أهالي المحافظات السنية بضرورة عدم الخروج في المظاهرات دعما للمحافظات الجنوبية».

وتشهد #بغداد ومحافظات #الفرات_الأوسط وجنوبي العراق منذ 25 من أكتوبر الماضي، تظاهراتٍ حاشدة منددة بفساد الطبقة الحاكمة، أسفرت عن مقتل مئات المتظاهرين وإصابة آلاف آخرين بجروح متفاوتة، بحسب إحصائية مفوضية حقوق الإنسان العراقية.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.