خاص – الحل العراق

هدد المتحدث باسم حزب #توركمن_أيلي علي المفتي، اليوم الإثنين، بخروج آلاف من أبناء المكون التركماني في #كركوك، باعتصام مفتوح داخل المدينة، إذا لم يتم إنصافهم.

المفتي قال” للحل العراق“: إن « #التركمان تعرضوا للظلم والتهميش وعدم الإنصاف من خلال التعيينات المخصصة لمديرية تربية كركوك والدوائر الأخرى، حيث كانت حصتهم لا تتناسب مع حجمهم السكاني إطلاقاً».

وأوضح بالقول: «طالبنا مراراً من #الحكومة_العراقية في #بغداد والحكومة المحلية بأن تقسم التعيينات والوظائف في جميع المؤسسات المدينة والعسكرية بحسب نسبة 32% لكلٍ من #الكرد و #العرب والتركمان و4% للمكون #المسيحي».

وأضاف أنه «إذا لم يتم تقسيم الوظائف بهذه النسبة، فأن أبناء المكون التركماني سيقومون بالاعتصام المفتوح وقطع طريق بغداد_كركوك، للضغط على الحكومة العراقية لتنفيذ مطالباتهم وإنهاء حالة التهميش التي تمارس بحقهم»، على حد وصفه.

وكانت مصادر أمنية في محافظة #كركوك قد أفادت، الجمعة الماضية، بأن متظاهرين في ناحية “تازة”، أغلقوا الطريق الدولي الرابط بين المحافظة وبغداد.

وكشف المسؤول المحلي في كركوك #نجاة_حسين، في تصريح سابق، عن وجود “صفقة” #فساد وتقسيم غير عادل للدرجات الوظيفية المخصصة لأبناء المحافظة، بالتعاون مع أعضاء في مجلس النواب بكركوك.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.