رصد ـ الحل العراق

أعلنت وزارة #الزراعة العراقية، عن إيقاف استيراد العشرات من المنتجات #الزراعية والحيوانية أغلبها تأتي من #إيران، في خطوة تقول السلطات إنها لدعم المنتجات المحلية.

وللمرة الأولى تتخذ #بغداد خطوة من هذا النوع مع إيران خاصة وأنها مدفوعة على ما يبدو من ضغوط شعبية لقطع شرايين المبادلات التجارية مع #طهران، التي استأثرت بالاقتصاد العراقي منذ الغزو الأميركي للدولة النفطية في عام 2003.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مستشار وزارة #النفط #مهدي_القيسي قوله، إنه تم «إيقاف استيراد /30/ منتجاً زراعياً وحيوانياً والاعتماد على الإنتاج الوطني منها #الطماطم والبطاطا والجزر والذرة والثوم والبيض والدجاج، إضافة إلى #الأسماك».

وتضيف وزارة الزراعة إنه تم إنتاج نحو 4.7 مليون طن من محصول الحنطة، وهو ما يغطي 90 بالمئة من البطاقة التموينية، فضلاً عن توزيع /277/ ألف طن من بذور الرتب العليا للحنطة، والتي يُفترض أن تغطي نحو 85 بالمئة من حاجة المزارعين لإنتاج #الحنطة.

وأكدت إيران أنه تم بالفعل منع دخول أكثر من /17/ منتجاً زراعياً وحيوانياً إلى السوق العراقية، ما يزيد من تفاقم أوضاعها الاقتصادية في ظل العقوبات الأميركية القاسية.

ونسبت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن المدير العام للمكتب #شاهرخ_شجري قوله إن «العراق أوقف استيراد عدداً من المحاصيل تشمل #الباذنجان والذرة الصفراء والثوم وقرع والعسل والرمان والملفوف والطماطم والبطاطاس والبصل وغيرها».

وكشف العراق في أبريل الماضي، أنه بدأ في اعتماد استراتيجية للنهوض بقطاع الزراعة مع منع الحكومة استيراد حزمة من المنتجات الزراعية لوفرتها في السوق المحلية.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة