بعد اتهام جماعات موالية لإيران بضرب مصالحها.. واشنطن تطالب بغداد بـ«اتخاذ إجراءات»

بعد اتهام جماعات موالية لإيران بضرب مصالحها.. واشنطن تطالب بغداد بـ«اتخاذ إجراءات»

رصد- الحل العراق

 أوردت صحيفة بريطانية معلومات تفيد، بأن #الولايات_المتحدة_الأمريكية طالبت الحكومة العراقية “باتخاذ إجراءات استباقية”، بعد الضربات على المصالح الأمريكية في #العراق.

وذكرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، في تقرير لها، اليوم الثلاثاء: إن «الولايات المتحدة دعت #بغداد، إلى “اتخاذ إجراءات لحماية المصالح الأمريكية في البلاد، بعد موجة من الهجمات التي ألقي باللوم فيها على جماعات تدعمها إيران»، مبينةً أن « #طهران تتمتع بنفوذ متزايد في العراق ، خاصة من خلال الفصائل المسلحة».

وتابعت الصحيفة في تقريرها، «منذ 28 أكتوبر، استهدفت عشر #هجمات_صاروخية مناطق يتمركز فيها الجنود والدبلوماسيون الأمريكيون»، مشيرةً إلى أن «الولايات المتحدة القت باللوم على الجماعات العسكرية المدعومة من إيران».

وفي نفس السياق، قالت الصحيفة: أن وزير الدفاع الأمريكي #مارك_إسبر، عبر عن «قلقه بشأن الهجمات على قواعد في العراق حيث تتواجد القوات الأمريكية»، وذلك في اتصال مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته #عادل_عبد_المهدي.

وأضافت أن إسبر قال لعبد المهدي بإن «الولايات المتحدة لديها حق الدفاع عن النفس، وأننا نطلب من شركائنا العراقيين اتخاذ إجراءات استباقية … للسيطرة على ذلك، لأنه ذلك لن يكون في صالح أي طرف».

جديرٌ بالإشارة، أن مكتب عبد المهدي، كان قد أصدر بيانًا، في وقت سابق من يوم أمس الاثنين، أكد فيه المكالمة الهاتفية ويطلب من الجميع «ألا يدخروا أي جهد لمنع التصعيد الذي يهدد جميع الأطراف»، موضحاً بالقول: أن «القرارات الأحادية الجانب، ستثير ردود فعل سلبية تجعل السيطرة على الوضع أكثر صعوبة، وتهدد أمن العراق وسيادته واستقلاله».

وكانت أخطر الهجمات على المصالح الأمريكية في العراق، تلك التي وقعت في 23 تشرين الثاني الماضي، عندما سقطت 5 صواريخ على قاعدة #عين_الأسد بمحافظة #الأنبار العراقية، حيث تحوي هذه القاعدة الآلاف من الجنود الأمريكيين.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.