أعلنت شركة (سوريتي)، وهي من الشركات خارج الحدود “أوف شور”، أنها ستطلق العملة الرقمية “ليرا” مطلع الشهر المقبل، أي في بداية عام 2020.

وقال مدير منظومة (سوريتي) للاقتصاد الرقمي (فادي شموط) في تصريح لموقع (الاقتصادي) إن “التداول بالعملة #الرقمية ليرا سيكون محصوراً بالمجتمع الخارجي مع ربط رصيدها بالليرة السورية”، على حد تعبيره.

وأضاف أنه “من الممكن أن تحل #العملة الرقمية محل #الدولار في التعاملات التجارية الخارجية كالاستيراد الذي يستنزف احتياطي كبير من القطع الأجنبي”.

وأوضح شموط أنه “يمكن تحقيق ذلك من خلال التعاقد مع الشركات والدول خارجاً للتعامل بعملة ليرا، خاصة في ظل التوجه الدولي لتخفيف تعويم الدولار عالمياً”.

ولفت إلى أنه “لو تم تبني الفكرة على مستوى حكومي كانت ستؤدي إلى إلغاء التعامل بالدولار بشكل تدريجي ونهائي ورفع قيمة الليرة السورية، وتؤدي لسهولة في الدمج والترابط بين الدول المتقدمة في مجال الاقتصاد الرقمي العالمي مستقبلاً”.

وتشهد الليرة السورية تدهوراً كبيراً وسريعاً منذ نحو شهر، إذ اقترب سعر الصرف من 1000 ليرة للدولار الواحد.

يذكر أن شركات (أوف شور – Offshore Company) هي من الشركات التي تم تأسيسها خارج الحدود، أو في ملاذ ضريبي، ويمكن أن تستخدم لأغراض غير شرعية مثل غسل #الأموال والتهرب الضريبي.

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.