بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 20 أبريل 2021
جلسة جديدة للبرلمان.. قانون الانتخابات أبرز الأعمال وسائرون يُهدد - الحل نت

جلسة جديدة للبرلمان.. قانون الانتخابات أبرز الأعمال وسائرون يُهدد


خاص ـ الحل العراق

من المؤمل أن تُعقد، مساء اليوم الأربعاء، جلسة برلمانية في سبيل استكمال التصويت على قانون #الانتخابات في #العراق، الذي تسبب بخلافات كبيرة بين #الأحزاب والكيانات السياسية.

وأعلنت رئاسة #مجلس_النواب، عن جدول أعمال الجلسة، وقد تضمّن التصويت على قانون الانتخابات، والتصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لتعويض المتضررين جراء العمليات #الحربية والأخطاء #العسكرية والعمليات الإرهابية.

في السياق، قال عضو تحالف “سائرون” #رعد_المكصوصي إن «النواب في جلسة اليوم لابد أن يكونوا إلى جانب #المتظاهرين، فلم يبق سوى أيام قليلة وتدخل احتجاجاتهم الشهر الرابع».

مبيناً لـ”الحل العراق” أن «أي تحرك سياسي في سبيل عدم التصويت على قانون الانتخابات الجديد الذي يطمح إليه المتظاهرون، فيعني أن تحالف “#سائرون” سيتخذ إجراءً مختلفاً عن كل الإجراءات السابقة»، وهو تهديد يطلقه تحالف الصدر.

ولفت إلى أن «الكتل السياسية ما تزال مشغولة بشأن تسمية رئيس #الحكومة الجديدة الذي يتناسب مع تطلعاتها، وتهمل مطالب المحتجين، واستمرار هذا الإهمال سيؤدي إلى انفجار شعبي جديد».

وبعد قيام الرئيس العراقي #برهم_صالح، بتمديد مهلة اختيار مرشح يتولى مهمة تشكيل الحكومة، حتى الخميس المقبل، لم يبق أمام القوى السياسية سوى /48/ ساعة للاتفاق على اسم رئيس حكومة جديد، وسط تزايد الرفض الشعبي لجميع مرشحي #الأحزاب لتولي المنصب.

وفي وقتٍ سابق، أكّد بيانٌ أصدره متظاهرو #ساحة_التحرير على «ضرورة التزام الكتل السياسية برؤيتهم فيما يتعلق بالمرشح المقبل لمنصب رئيس الوزراء».

وحددوا عدة شروط اعتبروها «أساسيةً» في شخصية رئيس الوزراء المقبل، وأولها أن يكون «مستقلًا وغير منتمٍ لأي حزب أو تيار ومن غير مزدوجي الجنسية، ولم يكن وزيرًا أو بدرجته أو برلمانيًا أو محافظًاً».

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات