رصد- الحل العراق

كشف القيادي في ائتلاف #دولة_القانون، #جاسم_البياتي، اليوم الأربعاء، عما قال أنها أسماء شخصيات رشحها ائتلاف #سائرون المدعوم من زعيم #التيار_الصدري #مقتدى_الصدر، لتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة.

وقال البياتي، في تصريحات صحفية: إن «تحالف #البناء يمتلك داخل #مجلس_النواب 170 صوتاً مع العرب السنة والكرد، ويمكنه تمرير مرشحه بكل أريحية».

وأضاف أن «المشكلة ليست في قدرة البناء على تمرير المرشح، بل المشكلة تكمن في التوافق على الشخصية المرشحة، على اعتبار أن تيار #الحكمة وائتلاف #النصر يطالبان بمواصفات تختلف عن البناء، فيما طرحت سائرون شروطاً ومواصفات تختلف عن الآخرين».

وتابع بالقول «في حال لم يتم الاتفاق على المرشح المطروح داخل البيت الشيعي، أو تمريره وفق مبدأ (كسر العظم)، فلن تختلف الحكومة المقبلة عن حكومة رئيس الوزراء المستقيل #عادل_عبد_المهدي، بل ستكون أسوأ منها».

وأكد القيادي في ائتلاف المالكي، أن «تحالف سائرون قدم عدة شخصيات لتولي المنصب منها، القاضي رحيم العكيلي، وعبد الغني الأسدي، وعبد الوهاب الساعدي، لكن هذه الأسماء من الصعب الوصول الى توافق بشأنها، خصوصاً مع الكرد والسنة».

وكان النائب عن تحالف سائرون، #سلام_الشمري، قد دعا، اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية #برهم_صالح، إلى «عدم الاستجابة للضغوط السياسية والاستماع لصوت الشعب المطالب بحقوقه المشروعة»، مبينا أن «اختيار شخصية مستقلة مهنية لمنصب رئيس الوزراء، ستكون ضمانة أكيدة لاستقرار الأوضاع بشكل عام».

ومع اقتراب انتهاء المهلة الدستورية الخاصة باختيار بديل لرئيس الوزراء المستقيل، كانت وسائل إعلام محلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولت أنباءً عن عزم تحالف البناء، تقديم وزير التعليم العالي والبحث العلمي #قصي_السهيل لمنصب رئاسة الحكومة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.